الاتحاد الأوروبي يتوعد بمحاربة الأساليب الجديدة لمهربي المهاجرين

الاتحاد الأوروبي يتوعد بمحاربة الأساليب الجديدة لمهربي المهاجرين

RojavaNews: توعد الاتحاد الاوروبي بمحاربة المهربين الذين يتركون سفنا مكدسة بالمهاجرين في عرض البحر.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها "تتابع من كثب الأحداث المتعلقة" بسفينة الماشية عز الدين التي كانت جانحة باتجاه الشواطىء الجنوبية لايطاليا وعليها 450 مهاجرا قبل أن تسيطر عليها البحرية الايطالية الجمعة.

والحادث هو الثاني خلال يومين بعد سيطرة البحرية الايطالية على سفينة الشحن بلو سكاي ام التي تركها المهربون الاربعاء وتركت بقيادة البحار الالي متجهة نحو الشاطىء الصخري وعليها قرابة 800 مهاجر.

وقال متحدث باسم المفوضية ان "انقاذ بلو سكاي ام قبل يومين وعز الدين يبين ان المهربين يلجأون الى اساليب جديدة لدخول الاراضي الاوروبية".

ولتفادي مثل هذه الاحداث وحماية حياة المهاجرين، قال المتحدث ان "محاربة عمليات التهريب ستبقى اولوية على اجندة المفوضية بالنسبة للهجرة الشاملة في 2015".

نظريا، تتولى عملية تريتون باشراف هيئة الحدود الاوروبية فرونتكس مسؤولية مراقبة الشواطىء الجنوبية للاتحاد الاوروبي. ولكن البحرية الايطالية واصلت عمليا القيام بعمليات الانقاذ رغم انها اعلنت انهاء عملية ماري نوستروم في نهاية تشرين الاول/اكتوبر بعد ان فشلت في اقناع حكومات الاتحاد الاوروبي بتمويلها.

وتواجه ايطاليا منذ سنوات تدفقا متزايدا للمهاجرين الذين يحاولون الانتقال الى اوروبا هربا من الاوضاع السيئة والنزاعات والفقر في بلدانهم.

وبلغ عدد المهاجرين الذين وصلوا الى ايطاليا في 2014 اكثر من 160 الفا، اي حوالى 450 مهاجرا يوميا اكثر من نصفهم من السوريين والاريتريين.

ويصل معظم المهاجرين بزوارق مطاطية او سفن قديمة لصيد السمك تبحر من ليبيا التي عمتها الفوضى بعد سقوط نظام معمر القذافي، مما يسمح للمهربين بالعمل بحرية، ومن مناطق اخرى في شمال افريقيا. لكن في الفترة الاخيرة، باتت تستخدم سفن كبيرة تسمح بتكديس مئات المهاجرين السريين. ويبدو ان غالبية هذه السفن تبحر من تركيا. ويتقاضى المهربون الاف الدولارات عن كل شخص يضعونه على متن هذه السفن.

أ. ف. ب

Rojava News 

Mobile  Application