Print this page

خلال شهر.. "أواكس" تدخل ميدان الحرب في سوريا

 

2:17:50 PM

Rojava News:  ورد في زمان الوصل أنه وخلال شهر"أواكس" تدخل ميدان الحرب في سوريا تعد "أواكس" أهم طائرة استطلاع وتجسس في العالم

كشف مسؤول رفيع في حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن قرب نشر طائرات "أواكس" التجسسية الشهيرة، لدعم عمليات "التحالف" الدولي ضد معاقل تنظيم "الدولة" في كل من سوريا والعراق.

 

وقال نائب الأمين العام للحلف "ألكسندر فيرشبو" إن "أواكس" لم تباشر نشاطها في هذا المجال، لكنها ستبدأه قريبا خلال الشهر المقبل.

 

وجاءت تصريحات "فيرشبو" خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الحلف يوم الاثنين، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل حول عدد طائرات "أواكس" التي سيتم زجها في العملية، ومن أي القواعد الجوية ستنطلق.

 

وفي قمته الأخيرة قبل أشهر، قرر "ناتو" دعم أعمال المراقبة والتجسس الجوي في الحرب التي يخوضها "التحالف" ضد تنظيم "الدولة"، ويأتي نشر طائرات "أواكس" ضمن هذا الإطار.

 

ويبدو حديث "ناتو" عن قرب نشر "أواكس" متزامنا مع تصاعد التوقعات بقرب شن عمليات ضد التنظيم في معقليه الرئيسين.. الرقة والموصل.

 

ومطلع 2016، نشر "ناتو" طائرات "أواكس" في إحدى القواعد الجوية وسط تركيا، بناء على طلب أنقرة من أجل "تعزيز قدرات الدفاع الجوي التركي".

 

وأشار "فيرشبو" إلى ان طائرات "أواكس" ستستخدم على الغالب المجال الجوي التركي أو المجال الجوي الدولي، ولن تحلق فوق المجال الجوي السوري أو العراقي.

 

وتعد "أواكس" أهم طائرة استطلاع وتجسس في العالم، وهي عبارة عن طائرة "بوينغ" عادية ركب عليها رادار ضخم بقطر يناهز 9 أمتار، يمكنه أن يرصد ويمسح الأهداف في مساحة تزيد عن 300 ألف كم مربع أي قرابة ضعفي مساحة سوريا.

 

تطير "أواكس" بسرعة 800 كم في الساعة، وهي تعمل غالبا على ارتفاع يتراوح بين 15 و17 كم، ويمكنها أن تطير لمسافة 11 ألف كم.

 

ومن مزايا "أواكس" قدرتها على رصد الأجسام الطائرة أيا يكن مستوى تحليقها، منخفضا أو مرتفعا، كما تتمتع بقابلية تزويدها بالوقود في الجو، ما يجعلها تحلق لساعات ومسافات أطول.