Print this page

الأمم المتحدة: عمليات تهجير المدنيين ترقى إلى مستوى جرائم حرب

9:52:44 PM

RojavaNews: أكدت الأمم المتحدة أن عمليات التهجير التي تقوم بها قوات النظام في عدد من المناطق السورية ترقى إلى مستوى جرائم الحرب باعتبارها تتم بصورة قسرية.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أن مذكرة "خفض التصعيد" (التي رفضتها المعارضة السورية) لم توقف استهداف المدنيين، كما أن منع وصول المساعدات الإنسانية والطبية لا يزال مستمراً في شكل منهجي، لا سيما من جانب قوات الأسد والميليشيات المتحالفة مع النظام.

ومن جهته قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين في جلسة لمجلس الأمن يوم أمس الأربعاء إن الأطفال في سورية يتعرضون لكل أنواع الانتهاكات ومنها "التعذيب والاستغلال الجنسي والتجنيد الإجباري وصولاً إلى الإعدام".

وحذر أوبراين في جلسةٍ خصصت لبحث الوضع الإنساني في سورية من نتائج حرمان الأطفال السوريين من التعلم، مذكراً  بأن 7400 مدرسة تضررت في البلاد منذ بداية الثورة، وأن قطاع التعليم فقد ربع المعلمين.

ودعا أوبراين إلى إجراء المحاسبة على كل الجرائم التي قام بها النظام وحلفائه، لاسيما التهجير القسري الذي "يتم من خلال جعل الحياة لا تطاق ودفع المدنيين قسراً إلى مغادرة منازلهم".

فيما قالت السفيرة الأميركية نيكي هايلي أن قوات النظام لا تزال تواصل سجن عشرات الآلاف وتمارس بحقهم "أفظع الجرائم"، بينها إحراق جثثهم.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري / وكالات