Print this page

الخبير العسكري الأمريكي يحذر من احتمالية وقوع كارثة نووية

11:35:23 AM

RojavaNews: حذر الخبير العسكري دانيل إلسبرغ، أن العالم يمكن أن يقع تحت وطأة عمل جنوني يقوم به أحد المتهورين، فيزيد  من احتمالية وقوع كارثة نووية، قد تدمر الأرض بالكامل.

وقالَ الخبير الاستراتيجي دانيل إلسبرغ في كتابه الجديد "ماكينة يوم القيامة"، إن الحرب النووية إن وقعت ستكون أخطر بكثير من أي كارثة طبيعية أو بشرية عرفتها الأرض على مدار تاريخها، بما في ذلك كارثة مفاعل تشيرنوبل والقنابل المستخدمة ضد اليابان من قبل الولايات المتحدة،  وأن القنابل النووية قد يتم إطلاقها  بعد إنذار خاطئ، أو عمل إرهابي، أو عن طريق شخص غير مصرح له، أو عن طريق قرار تصعيد متهور. بإمكانها قتل ملايين البشر، وربما إنهاء الحياة على الأرض، رغم أن الحرب الباردة انتهت قبل أكثر من 30 عاماً.

وحذر إلسبرغ  من أنه رغم تخلص العالم من جزء كبير من ترسانته النووية، فإن الدول تمتلك أكثر بكثير مما تحتاجه لأسباب استراتيجية، مثل التجارب في الهواء أو تحت سطح البحر، وأنه في حال وقوع حرب نووية بين الولايات المتحدة ودولة أخرى، فإن ذلك سيؤدي إلى مقتل نصف مليار شخص خلال أيام قليلة، ويجب على القادة السياسيين  التوقف عن التفكير في احتمالية نشوب حرب نووية من الأساس، ففيه فناء للبشرية.

ويوماً بعد يوم تتعالى تحذيرات إلسبرغ  في ظل التوتر القائم بين كوريا الشمالية والغرب خاصة الولايات المتحدة، والتهديدات المتبادلة خلال الأشهر الماضية، باستخدام السلاح النووي لشن هجمات، أو أن تفكر  كوريا الشمالية باستخدام السلاح النووي في حال تعرضها للهجوم.

يذكر، أن إلسبرغ هو أحد أشهر مسربي الوثائق في تاريخ الولايات المتحدة، وفي عام 1971 أعطى بعض الوثائق السرية المتعلقة بحرب فيتنام لصحيفتي "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" وبعض وسائل الإعلام الأخرى، وكشفت الوثائق كذب الحكومة الأميركية على شعبها لسنوات بخصوص الحرب على فيتنام التي كان يعارضها إلسبرغ.

قاضي