هولندا تعلن سحب سفيرها رسميًا من تركيا

هولندا تعلن سحب سفيرها رسميًا من تركيا

6:03:21 PM

 RojavaNews: أعلنت هولندا سحب سفيرها رسميًا من تركيا، بعد فشلها في التوصل إلى حل لخلافات ترجع إلى 2017، ما تسبب بعودة التوتر بين البلدين من جديد.

 أعلنت وزارة الخارجية الهولندية رسميًا يوم، الاثنين، سحب سفيرها من تركيا، بسبب صعوبة تحسين العلاقات بين البلدين والتي وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ 2017.

وقال وزير الخارجية الهولندي، هالبي زبلسترا،  "بالرغم من المحادثات الأخيرة بين البلدين لم نتفق على كيفية تطبيع العلاقات، وأن الحكومة الهولندية قررت رسميًا سحب سفير هولندا من أنقرة، الذي لم يزر تركيا منذ آذار 2017، وأكدت أنها بالمقابل لن تقبل تعيين سفير تركي لها في البلاد. وفي الأخير تم اعلان تعليق المحادثات مع تركيا بشأن المسالة حالياً."

وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ خلاف، بدأ في آذار 2017، حين منعت هولندا مسؤولين أتراك من بينهم وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ووزيرة الأسرة، فاطمة صايان، من دخول أراضيها من أجل خوض حملة دعائية وسط الجالية التركية تأييدًا لإجراء استفتاء حول الدستور في تركيا.

وأعقب ذلك رد فعل سريع من الجانب التركي بإغلاق مبنيي السفارة والقنصلية الهولندية، ورفع الحواجز على الطرق المؤدية إلى بيت السفير لدواعً أمنية وفق السلطات المحلية،  وبالمقابل قررت هولندا منع هذه الحملة الدعائية، التي تزامنت مع الحملة الانتخابية في المملكة ذاتها.

واندلعت مظاهرات في روتردام عند عودة الوزيرة التركية إلى بلادها، وعمدت شرطة مكافحة الشغب إلى الهولندية تفريقها مستخدمة خراطيم المياه والكلاب كما ضربت بعض الأفراد بالهراوات، بحسب بعض من الوكالات العالمية.

يذكر أن الخطوات السريعة من فعل وردة الفعل مهدت الطريق إلى سحب الحكومة الهولندية سفيرها من تركيا، بعد أن منع سفيرها بالعودة إلى تركيا، حيث وصف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حينها الحكومة الهولندية بأنها بقايا النازيين، لكن السلطات بررت موقفها بأنه كان يرجع إلى أسباب تتعلق بالحفاظ على الأمن العام.

 

 

 

Rojava News 

Mobile  Application