دراسة: كوب من القهوة يوميا أفضل حماية للعين

دراسة: كوب من القهوة يوميا أفضل حماية للعين

Rojava News: كشفت دراسة حديثة عن أن احتساء كوبٍ صغير من القهوة يوميا يساعد على حماية ملايين البريطانيين من الإصابة بالعمى.وقال العلماء أن تناول قهوة الإسپرسو يومياً جنباً إلى جنب مع نظام غذائي صحي غني بالفاكهة والخضروات له تأثير وقائي على العينين.

                                            

ووجد الباحثون، طبقا لصحيفة (الإكسپريس) البريطانية أن استهلاك القهوة يمكن أن يساعد على درء الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وهو السبب الأكثر شيوعاً للعمى عند كبار السن. وتصيب هذه الحالة 600 ألف شخص في بريطانيا بالفعل ومن المتوقع أن يزداد العدد بشكل ملحوظ في السنوات القليلة القادمة مع زيادة متوسط الأعمار.

 

ووجدت الدراسة، للمرة الأولى، أن هؤلاء الذين يتمتعون بـنظام "البحر الأبيض المتوسط" الصحي الغني بالفواكه والأسماك بجانب القهوة القوية كانوا أقل عرضة للإصابة بمشاكل العين.

 

وقام الباحثون بدراسة الشعب البرتغالي لمعرفة ما إذا كان التمسك بالنظام الغذائي له أثر على خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بتقدم السن.

 

وكشفت النتائج التي توصل إليها الباحثون عن انخفاض ملحوظ لدى هؤلاء الذين اتبعوا حمية البحر المتوسط وخصوصاً بين أولئك الذين استهلكوا المزيد من الفاكهة والكافيين.

 

كما درس الخبراء في جامعة كولومبيا في البرتغال 883 شخصاً من أعمار تبدأ من 55 عاماً وأكثر. ووجدوا أن 39% من بين أولئك الذين اتبعوا النظام الغذائي بشكل وثيق أُصيبوا لاحقاً بالضمور البقعي المرتبط بتقدم السن مقارنةً بنصف من لم يتبعوا الحمية.

 

وقال مؤلف الدراسة دكتور روفيو سلفا إن القهوة كانت أحد العناصر الجوهرية، التي يتم التقليل من شأنها، فيما يسمى بحمية البحر المتوسط.

 

كما قال إن المشاركين الذين تناولوا كمية مناسبة من القهوة- 78 گراماً في اليوم، أي ما يعادل جرعة واحدة من الإسپرسو- كانوا أقل عرضة للمعاناة من أمراض الرؤية.

Rojava News 

Mobile  Application