وقف التعامل بالليرة السورية شمال البلاد واستبدالها بالتركية

وقف التعامل بالليرة السورية شمال البلاد واستبدالها بالتركية

Rojava News ــ سوريا: قررت اللجنة السورية الاستشارية لاستبدال عملة التداول، البدء بتداول الليرة التركية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في الشمال السوري، بهدف الضغط على نظام بشار الأسد، وذلك بحسب بيان مصور صادر عن اللجنة، الأحد، نشر على شبكة الانترنت.

 

وجاء في البيان أن التداول بالعملة التركية سيستمر حتى إسقاط نظام بشار الأسد، وإصدار عملة وطنية جديدة. وبيّنت اللجنة أن الأسباب في اتخاذ هذا القرار هي: "الحفاظ على أموال الشعب السوري من الضياع نتيجة انهيار الليرة السورية، وطباعة النظام لأوراق نقدية جديدة ليس لها رقيب، ومحاربة نظام الإجرام اقتصادياً عبر وقف تدفق القطع الأجنبي لديه من المناطق المحررة، واستقرار أسعار السلع والمواد وتنشيط الاستثمار" بحسب البيان.

 

وينقسم السوريون في شمال سورية بين مؤيد لبدء التداول بالليرة التركية ورافض له، ويعتقد البعض أن من شأن هذه الخطوة أن تنخفض قيمة الليرة السورية بشكل أكبر، نتيجة لكون المناطق الخارجة عن سيطرة النظام تشهد تعاملات واسعة بالعملة الصعبة كالدولار.

 

ويأتي هذا فيما يصل سعر الدولار الواحد في السوق السوداء داخل سورية إلى 300 ليرة، وهو ما انعكس سلباً على الوضع الاقتصادي للسوريين بشكل عام.  

Rojava News 

Mobile  Application