حالة علمية فريدة لخفاش ظهر في البرازيل فجأة (صورة)

حالة علمية فريدة لخفاش ظهر في البرازيل فجأة (صورة)

 4:10:05 PM

RojavaNews: ظهر في البرازيل خفافيش "مصاصة الدماء" تتغذى على دم الطيور فقط، وكشفت الأبحاث الجديدة وللمرة الأولى من نوعها أن هذا النوع يتغذى على دم البشر أيضا، وهو ما اعتبر شاذا وقتها، لكن خفافيش البرازيل مازالت تحمل الكثير من المفاجآت..

حيث فوجئ حماة الطبيعة في البرازيل بظهور "خفاش" برأسين كحالة نادرة من نوعها في تاريخ العلم، وهي الحالة الثالثة التي تم اكتشافها لظاهرة مماثلة والتي تساعد العلماء في فهم كيفية حدوث طفرات في النمو حسبما نقل موقع live science الإلكتروني.

تعليقا على ما نشره الموقع، قال العالم "مارسيلو نوغيرا" من جامعة شمال "ريو دي جانيرو" البرازيلية إنه دهش تماما من هذا الاكتشاف مشيرا إلى أنه قد شاهد عددا كبيرا من الخفافيش خلال مسيرته المهنية وبعضها كان لديه ميزات مثيرة للاهتمام.

ولكن أي من الحالات لا يمكن مقارنتها مع هذا "التوأم السيامي"، وبحسب بعض العلماء لا يزال سبب حدوث هذه الظاهرة لغزا محيرا، ولذلك فإن هذا الخفاش له قيمة خاصة عند علماء الأحياء. وخاصة أن مثل تلك الكائنات يموت عادة عند الولادة، أو يتحول إلى طعام للحيوانات المفترسة.

ويقول عالم الأحياء إن هذا الاكتشاف  يحتل المرتبة الثالثة ضمن الاكتشافات المماثلة، ففي عام 1969 تم العثور على خفاش من نوع البني براسين على عتبة إحدى المدارس في كندا، بالإضافة إلى الخفاش آكل الفاكهة الذي اكتشف في دولة بيليز قبل عامين.

ووجد الباحثون بعد دراسات أجريت بعد استخدام أشعة X أن "الخفافيش السيامية" لا تختلف كثيرا من الناحية التشريحية عن أبناء فصيلتها الطبيعيين، باستثناء امتلاكها  رأسين وقلبين ويد ثالثة غير ظاهرة.

يذكر أن الخفاش المذكور وجد داخل مشيمة ومن المرجح أنه قد نفق أثناء الولادة أو بعد الإجهاض. ويأمل العلماء أن دراسة هذه الظواهر ستساعد في فهم الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث طفرات مماثلة لدى الجنس البشري.

ر.ع

Rojava News 

Mobile  Application