تقرير أمريكي: الظروف السياسية مواتية لإستقلال الكرد

تقرير أمريكي: الظروف السياسية مواتية لإستقلال الكرد

Rojava News ـ واشنطن: نشرت مؤسسة الشؤون الخارجية "foreignaffairs" تقريرا موسعا عن الظروف المواتية لاعلان استقلال اقليم كردستان.

                                                                                                      

وحمل التقرير عنوانا "سنة كبيرة للكرد.. الظروف السياسية المواتية لاعلان استقلال الكرد في العراق" ، حيث بين التقرير ان عام 2014 له اثر تاريخي على الكرد تماما مثل عام 1991 عندما تمكنوا من الانفصال عن حكم الدكتاتورية وكذلك عام 2003 عندما سقط نظام صدام حسين.

                                         

حيث يؤكد التقرير ان "الاشهر الستة الماضية حولت الكثير من الاحداث على الارض والمواقف الغربية البوصلة  لصالح الكرد وتحديدا في اتجاه الاستقلال، موضحا ان "قتال البيشمركة الكردية وتكبيد تنظيم داعش الارهابي خسائر كبيرة وتحرير الاراضي  التي سيطر عليها في حزيران الماضي ، ساهم بشكل كبير في تعزيز موقف اقليم كردستان مع القوى السياسية الكبرى والدول الغربية  مما يشكل نواة  لعلاقات دبلوماسية لدولة كردستان المستقبلية".

 

كما ان "حكومة اقليم كردستان تتطور بشكل سريع وتعتمد على خبرات متعددة ، كما ان قواتها العسكرية (البيشمركة) تملك  العقيدة العسكرية،والتدريب، وهناك امكانية لتحويل البشمركة جيش وطني متمكن".

 

الجانب الاخر الذي اشار اليه التقرير والذي اعتبره ميزة ثانية في طريق اعلان استقلال  كرستان مستقبلا ،هو الاتفاقية النفطية التي وقعت بين بغداد واربيل بعيد تشكيل حكومة العبادي ،حيث ان اهم مايمكن تفسيره من الاتفاقية هو الاعتراف قانونيا بالسيادة القانونية لحكومة اقليم كردستان في استخراج وبيع النفط والغاز في جميع المناطق الكردية".

 

واكد التقرير ان " دولة كردستان المستقلة يمكنها ان تخلق وتكون دولة قابلة للحياة من خلال تسويق مواردها الهيدروكربونية ..يمكن لشركات الطاقة الدولية الآن تنفيذ الأعمال التجارية في كردستان دون خوف من الملاحقة او القلق".

 

وفي نهاية المطاف، يشير التقرير الى ان "سعي كردستان من أجل الاستقلال يعتمد على قدرة إدارة علاقاتها مع اثنين من الجيران وهما تركيا وإيران.. وبالفعل فأن حكومة إقليم كردستان   الان لديها علاقات قوية مع تركيا"،موضحا ان " انقرة تحقق مردودا اقتصاديا مفيدا من كردستان المستقلة عبر تسويق موارد الطاقة الخاصة بها  من النفط والغاز حيث ان كردستان لديها القدرة على تصدير 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، التي من شأنها تخفيف ارتفاع الطلب وتحقيق النمو الداخلي  التركي التي تستهلك مايقارب  46 مليار متر مكعب  من الغاز سنويا.

 

كما ينقل التقرير تصريحا لحسين جيليك نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في يتركيا لصحيفة الفاينانشل تايمز "  أن تركيا لن تعارض استقلال إقليم كردستان".

 

كما يشير التقرير الى  الدلائل التي تبين مقبولية إيران أيضا على استقلال كردستان ومن بينها "ابرام الاتفاقية بين طهران وابيل في نيسان 2014 لبناء خطوط انابيب النفط والغاز الايرانية".

 

Rojava News 

Mobile  Application