ارتفاع عدد ضحايا العاصفة الثلجية إلى 36 ضحية معظمهم من الأطفال

ارتفاع عدد ضحايا العاصفة الثلجية إلى 36 ضحية معظمهم من الأطفال

Rojava News: ارتفع عدد الضحايا السوريين في سورية ومخيمات لبنان إلى 36 شخصاً من بينهم 24 طفلاً خلال أسبوع واحد، وجاء ذلك نتيجة البرد الشديد بعد العاصفة الثلجية التي ضربت منطقة الشرق الأوسط منذ الثلاثاء الماضي.

وحسب إحصاءات المكتب الحقوقي في اتحاد تنسيقيات الثورة السورية فإن المتوفين الذين تم توثيقهم هم عشرة لاجئين سوريين في مخيمات لبنان، في حين قضى 11 مدنياً في ريف دمشق، وتسعة آخرون في حلب، وثلاثة مدنيين في دير الزور، واثنان في دمشق، وواحد في درعا.

وأشارت التنسيقية إلى أن حصار قوات نظام الأسد المستمر لغوطة دمشق الشرقية منع وصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى ما يزيد على 850 ألف مدني لا يزالون يعيشون في المنطقة، وذلك ساهم في وفاة 9 من المتوفين بريف دمشق غالبيتهم من الأطفال.

وشهدت معظم المحافظات السورية خلال الأسبوع الماضي تساقط الثلوج والأمطار نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي قطبي المنشأ مترافق مع جبهة هوائية شديدة البرودة.

وكانت وحدة تنسيق الدعم والحكومة السورية المؤقتة قد خصصا مبلغ مليون دولار أمريكي لمواجهة موجة البرد القارس التي يعاني منها اللاجئون السوريون في مخيمات دول الجوار، وذلك من خلال تشكيل غرفة مشتركة لـ "إدارة أزمة الشتاء" والتي أطلقت حملة "لمسة دفء".

وتهدف الحملة لتخفيف معاناة الأهالي النازحين واللاجئين في المخيمات، من خلال تأمين وسائل التدفئة الأساسية من خيام ولباس ووقود، وذلك حسب ما صرح به الناطق الرسمي باسم غرفة إدارة أزمة الشتاء خليل حلواني، مضيفاً إن فريق العمل أطلق المرحلة الأولى منذ ثلاثة أيام، وباشر بتوزيع وقود التدفئة للعائلات المحتاجة (مازوت – كاز – حطب) بموجب قسائم خاصة قيمتها (20 دولار أمريكي) لكل عائلة.

ولفت الناطق باسم الغرفة أن هذا الدعم تم توجيهه لكل من مخيمات (حلب – إدلب – اللاذقية) في شمال سورية، و(البقاع – عرسال) في لبنان، و(درعا – القنيطرة) في جنوب سورية، بالإضافة إلى المناطق المحاصرة في ريف دمشق وجنوبها وحمص المحاصرة، مشيراً إلى أن عدد العوائل المستفيدة من هذه الحملة يقدر بـ 40 ألف عائلة.

Rojava News 

Mobile  Application