قوات خاصة تركية ودبابات تدخل شمال سوريا و"الجيش الحرّ" يتقدم في جرابلس ودمشق تندد

قوات خاصة تركية ودبابات تدخل شمال سوريا و"الجيش الحرّ" يتقدم في جرابلس ودمشق تندد

 

2:52:35 PM

Rojava News: ورد في النهار اللبنانية أن دمشق نددت بعبور دبابات تركية الى اراضيها بعد ساعات على بدء انقرة عملية ضد تنظيم الدولة الاسلامية والمقاتلين الاكراد في منطقة جرابلس السورية، معتبرة ذلك "خرقا سافرا"، وفق ما اعلن مسؤول في وزارة الخارجية السورية.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن المصدر "تدين سوريا تدين عبور دبابات ومدرعات تركية عند الحدود السورية التركية الى مدينة جرابلس تحت غطاء جوي من طيران التحالف الاميركي الذي تقوده واشنطن وتعتبره خرقا سافرا لسيادتها".

واعتبر ان "محاربة الارهاب ليست فى طرد داعش واحلال تنظيمات ارهابية اخرى مكانه مدعومة مباشرة من تركيا" مشددا على ان "محاربة الارهاب على الاراضي السورية من أي طرف كان يجب أن تتم من خلال التنسيق مع الحكومة السورية والجيش العربي السوري".

وطالبت سوريا على لسان المصدر "بانهاء هذا العدوان" داعية تركيا والتحالف الدولي الى "احترام.. القرارات الدولية وخاصة ما يتعلق منها باغلاق الحدود وتجفيف منابع الارهاب".

وباشر الجيش التركي مدعوما من التحالف الدولي بقيادة اميركية عملية قبل فجر الاربعاء بمشاركة طائرات حربية ومقاتلين من الفصائل السورية المعارضة لطرد الجهاديين من مدينة جرابلس السورية المحاذية لتركيا.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ظهرا انه "منذ الساعة الرابعة فجرا (1,00 ت غ) اطلقت قواتنا عملية ضد مجموعتي داعش وحزب الاتحاد الديموقراطي (الكردي) الارهابيتين".

وتتواجد قوات سوريا الديموقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي، الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديموقراطي، عمودها الفقري على بعد حوالى عشرة كيلومترات جنوب مدينة جرابلس.

وبعد ساعات على بدء العملية، سيطرت الفصائل السورية المعارضة المدعومة من انقرة بعد ظهر اليوم على قرية كيكليجا التي تقع على بعد خمسة كيلومترات من جرابلس، وفق ما اعلنت وكالة انباء "الاناضول" المقربة من الحكومة. وقالت الوكالة ان فصائل المعارضة السورية المعتدلة "سيطروا على قرية كيكليجا على بعد 5 كلم الى الغرب من جرابلس و3 كلم داخل الاراضي السورية".

 

وهذا هو التقدم الميداني الاول الذي تحققه عملية "درع الفرات".

ونشرت وكالة "الاناضول" صورا للمقاتلين وهم يدخلون القرية دون مقاومة في حين قالت وسائل الاعلام التركية ان عددهم يناهز 1500 مقاتل.

Rojava News 

Mobile  Application