لجنة تقصي الحقائق تدعو لإحالة استخدام الأسد لغاز الكلور إلى مجلس الأمن

لجنة تقصي الحقائق تدعو لإحالة استخدام الأسد لغاز الكلور إلى مجلس الأمن

 

Rojava News: حمّلت لجنة تقصي الحقائق المعنية باستخدام الأسلحة الكيميائية في سورية نظام الأسد المسؤولية عن استخدام غاز الكلور ضد ثلاث قرى شمال سورية، في فترة مابين نيسان وآب من العام الماضي، وسقط خلالها 13 شهيداً، بحسب أحدث تقرير يصدر عن اللجنة.

 

واستند التقرير إلى شهادات 32 شخصاً من أصل 37 تم اللقاء معهم، شاهدوا أو سمعوا صوت مروحيات وقت وقوع الهجوم مع سقوط براميل متفجرة تحتوي المواد السامة، بما يشير بشكل واضح إلى مسؤولية نظام الأسد باعتباره الطرف الوحيد الذي يملك مثل تلك الوسائط.

 

ورحب عضو الهيئة السياسية والرئيس السابق للائتلاف الوطني هادي البحرة بقرار المجلس التنفيذي للمنظمة بإدانة استخدام غاز الكلور ضد المدنيين من قبل نظام الأسد، منتقداً الدور السلبي الذي لعبه النظام الإيراني في عرقلة إصدار مثل تلك التقارير، والذي يعزز موقفه الداعم لاستمرار القتل والدمار في سورية.

 

وقال البحرة إن العالم منهمك بجرائم تنظيم الدولة (داعش) الوحشية، فيما تستمر قوات الأسد بسياسة العقاب الجماعي ضد المدنيين في سورية، خارقة بذلك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، داعياً إلى ضرورة وقف هذه الاعتداءات التي تستهدف المدنيين بشكل فوري ومحاسبة المسؤولين عنها.

 

كما وجه الرئيس السابق للائتلاف الدعوة إلى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مطالباً بإحالة تقرير بعثة تقصي الحقائق إلى مجلس الأمن، والتأكد من إكمال البعثة الأممية لمهمتها في تدمير وتفكيك المنشآت الكيميائية التي يمتلكها نظام الأسد.

Rojava News 

Mobile  Application