تقرير استخباراتي أميركي يؤكد مسؤولية النظام عن الهجوم الكيماوي

تقرير استخباراتي أميركي يؤكد مسؤولية النظام عن الهجوم الكيماوي

6:45:51 PM

RojavaNews: ذكر تقرير صادر عن الاستخبارات الأمريكية وزع على الصحافيين ونشرته صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر يوم أمس الأربعاء، جاء فيه إن المواد الكيماوية التي استخدمت في خان شيخون نقلتها طائرات سورية من طراز "سوخوي-22" أقلعت من قاعدة الشعيرات.

وأفاد التقرير الاستخباراتي أن الطائرات كانت في محيط منطقة خان شيخون قبل نحو 20 دقيقة من بدء الهجوم وغادرت المنطقة بعد ذلك بوقت قصير.

وأضاف التقرير الأمريكي: "بأن معلوماتنا تشير إلى وجود أفراد ارتبطوا تاريخياً ببرنامج الأسلحة الكيماوية في قاعدة الشعيرات الجوية في أواخر آذار /مارس للإعداد لهجوم قادم في شمال سورية، وكانوا موجودين في القاعدة يوم الهجوم".

وصرحت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم أمس أن "لديها ثقة عالية جداً" حول مسؤولية نظام بشار الأسد عن الاعتداء الكيماوي في خان شيخون في إدلب.

وفي إيجاز صحافي أكد مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة استنتجت أنه "تم استخدام غاز السارين"، وأن نظام الأسد "هو الوحيد الذي يمتلك هذا الغاز".

فيما اتهم المسؤولون الأمريكيون روسيا "بالسعي للتغطية على جريمة بشار الأسد" من دون إعطاء معلومات ما إذا كانت روسيا على علم مسبق بالاعتداء أم لا، وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس: "إني على ثقة في أن الروس سيتصرفون بما يصب في مصلحتهم وليس من مصلحتهم أن يقولوا إنهم يريدون خروج هذا الوضع عن السيطرة".

وأشار المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر إلى ضرورة الضغط على روسيا بسبب الهجوم الكيماوي لقوات جو النظام على مدينة خان شيخون، ووصف سبايسر موسكو بأنها معزولة وأنها تحاول إبعاد اللوم عن حليفها بشار الأسد، وأردف المتحدث باسم البيت الأبيض"لا أرى سلاماً واستقراراً في سورية في المستقبل والأسد لا يزال على رأس السلطة في سورية.

Rojava News 

Mobile  Application