منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تحقق بشأن مسؤولية النظام عن هجوم خان شيخون
منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تحقق بشأن مسؤولية النظام عن هجوم خان شيخون

منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تحقق بشأن مسؤولية النظام عن هجوم خان شيخون

7:53:42 PM

RojavaNews: أعلن المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، أحمد أوزومجو، أن خبراء من المنظمة يحققون في تقارير حول استخدام الأسلحة الكيماوية 45 مرة في سورية، منذ العام الماضي.

وقال أوزومجو، خلال لقاء صحافي أمس الجمعة، إن هناك "لائحة طويلة من الادعاءات" حول استخدام أسلحة كيماوية تم الإبلاغ عنها لقسم العمليات في المنظمة.

وتتضمن اللائحة الهجوم بغاز السارين في 4 نيسان /إبريل على خان شيخون، وذكر أوزومجو أن فريقاً من الخبراء جاهزاً ومستعداً للسفر إلى موقع الهجوم هناك.

وكانت فرنسا قد أكدت على وجود دلائل على استخدام نظام الأسد للسلاح الكيماوي في خان شيخون، قبل أن تظهر صحيفة "نيويورك تايمز" قرائن وأدلة على مسؤولية النظام عن ذلك الهجوم عبر صور الأقمار الصناعية، والتي تتعلق بالتوقيت والمواقع والأسلحة المستخدمة.

ومن جهتها حضت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي مجلس الأمن يوم الخميس على تركيز كل الأنظار وكل الضغوط على روسيا الحليف الداعم لنظام الأسد، وطالبت مجلس الأمن بالتحرك على الرغم من احتمال استخدام موسكو لحق النقض "الفيتو".

وتابعت هايلي في اجتماعٍ لمجلس الأمن بشأن إيصال المساعدات إلى سورية "سنستمر في حض مجلس الأمن على التحرك، وأن يفعل شيئاً بصرف النظر عما إذا واصل الروس استخدام الفيتو أم لا، وأردفت لأن صوتنا الذي يجب أن يُسمع".

وأشارت هايلي إلى أن "روسيا تواصل حماية نظام الأسد، وروسيا لا تزال تواصل السماح لهم بمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى الناس الذين يحتاجون إليها، وروسيا تواصل حماية زعيم يستخدم أسلحة كيماوية ضد شعبه".

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري /وكالات

Rojava News 

Mobile  Application