واشنطن تطالب بكشف أسماء المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية
واشنطن تطالب بكشف أسماء المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية

واشنطن تطالب بكشف أسماء المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية

1:51:14 AM

RojavaNews: أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، أن بلادها تنتظر من لجنة الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، تسمية المسؤولين عن استخدام الأسلحة السامة في مدينة خان شيخون التي استهدفتها قوات الأسد يوم 4 نيسان الماضي.

وقالت هيلي إن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أثبت استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري من قبل قوات النظام، وأضافت هيلي "ننتظر تحقيق مستقل يؤكد بالضبط من هو المسؤول عن هذه الاعتداءات الوحشية على المدنيين لاستعادة العدالة للضحايا".

وبناءً على مقابلاتٍ مع الشهود وعقب فحص العينات خلصت بعثة تقصي الحقائق التابعة للمنظمة إلى أن "عددا كبيرًا من الناس الذين مات بعضهم تعرضوا للسارين أو مادة تشبهها"، وأردف التقرير "أن بعثة تقصي الحقائق خلصت إلى أن هذا لا يمكن أن يكون سوى استخدام للسارين كسلاح كيماوي" لجأ إليه نظام الأسد في قمع المدنيين.

 وأكدت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أعدت يوم الخميس تقريراً جديداً يشير إلى استخدام غاز السارين أو مادة مشابه له بالهجوم الذي وقع على بلدة خان شيخون 4 نيسان الماضي.

وكان هجوم قوات النظام بالأسلحة الكيماوية على بلدة خان شيخون بريف إدلب في 4 نيسان الماضي قد أسفر عن مقتل وإصابة العشرات معظمهم من الأطفال باختناق، ورداً على استخدام النظام للسلاح الكيماوي ضد المدنيين قامت الولايات المتحدة بشن ضربات صاروخية على قاعدة الشعيرات في محافظة حمص.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري / وكالات

Rojava News 

Mobile  Application