الائتلاف يطالب بالوقف الفوري لجرائم الحرب في إدلب ومحاسبة المسؤولين عنها

الائتلاف يطالب بالوقف الفوري لجرائم الحرب في إدلب ومحاسبة المسؤولين عنها

11:29:24 PM

RojavaNews: اتهم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، نظام الأسد وروسيا بارتكاب جرائم حرب في ريف إدلب، وذلك على خلفية الغارات المتواصلة منذ 7 أيام والتي تسببت باستشهاد وجرح المئات من المدنيين وعناصر الجيش السوري الحر.

 وطالب الائتلاف في بيان له يوم أمس الاثنين، المجتمع الدولي بالعمل الفوري على وقف الغارات "الإجرامية" المستمرة التي ينفذها طيران الاحتلال الروسي وطائرات عصابة الأسد، منذ نحو أسبوع على المناطق المدنية والمستشفيات والهيئات الإغاثية ومقرات الدفاع المدني في إدلب والمدن والبلدات المحيطة بها، مشدداً على ضرورة محاسبة المسؤولين عنها.

وقال ناشطون إن 45 مدنياً استشهدوا وجرح العشرات، يوم أمس الاثنين، جرّاء قصف من الطيران الحربي الروسي ومروحيات نظام الأسد بأكثر من 90 غارة استهدفت 17 مدينة وبلدة بريف إدلب، بينهم 27 مدنياً في منطقة جسر الشغور، بعد استهدافها بـ 28 غارة من الطيران الحربي الروسي وستة براميل متفجرة من الطيران المروحي لقوات النظام.

وأكد الناشطون أن القصف تركز بشكل مباشر على المنازل السكنية والمناطق الحيوية، موضحين أن الطيران الروسي استهدف بعدة صواريخ ارتجاجية "مشفى شام" بالقرب من مدينة كفرنبل ما أدى لدماره بشكل كامل وخروجه عن الخدمة.

وأكد الائتلاف في بيانه، أن هذه الغارات "الإرهابية المدانة" تكشف أن الاستهداف المتعمد للمدنيين وقتلهم وتهجيرهم وتدمير المرافق الحيوية والمستشفيات هو الخيار الوحيد الذي يستخدمه النظام وداعموه، وأن الغارات التي استهدفت فصائل الجيش الحر هي محاولة واضحة من قبل روسيا وعصابة الأسد، لدعم قوى الإرهاب والتطرف.

 وقال مصدر في الجيش السوري الحر، أول أمس الأحد، إن طائرات تابعة للعدوان الروسي استهدفت بأكثر من 11 غارة مقرات الجيش الحر في قرية تل مرديخ بريف إدلب، ما أدى لاستشهاد أكثر من 44 عسكرياً من عناصر "فيلق الشام" التابع للجيش الحر، وجرح 5 من عناصر الدفاع المدني وعدة مدنيين أثناء محاولتهم انتشال الجثث من بين الأنقاض.

وتستهدف الطائرات الروسية ومروحيات نظام الأسد منذ أسبوع بشكل مركز، المشافي والنقاط الطبية والمراكز الحيوية بريف إدلب ما أدى لدمار بعضها وتضرر الآخرين، حيث طال القصف أكثر من ثمانية مشافي ومراكز طبية بالإضافة لمركز الدفاع المدني في مدينة خان شيخون ومحطة كهرباء بلدة كفرعين ومقر الدفاع المدني بمدينة كفرنبل ومدرسة تحوي نازحين في بلدة الهبيط بريف إدلب.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

Rojava News 

Mobile  Application