تقرير.. تفاصيل الأحداث التي جرت خلال اليومين الماضيين في الحسكة

تقرير.. تفاصيل الأحداث التي جرت خلال اليومين الماضيين في الحسكة

RojavaNews ـ الحسكة: شهدت مدينة الحسكة اشتباكات مستمرة خلال اليومين الماضيين بين جيش نظام الأسد وفصائل عسكرية تابعة لها والقوات الكوردية من جهة، ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الإرهابي من جهة أخرى، حيث سيطرت الأخيرة على عدة أحياء جنوبية في مدينة الحسكة منذ صباح يوم الخميس الماضي، تزامناً مع نزوح أكثر من 350 ألف مدني بإتجاه المناطق الكوردية شمال الحسكة بحسب آخر الإحصائيات.

وأفاد أحد المواطنين من داخل المدينة لـ RojavaNews، بأن مدينة الحسكة تشهد منذ ساعات صباح اليوم الإثنين 29-6-2016، قصف مدفعي عنيف جداً لا يُعرف مصدره على المناطق الواقعة جنوب المدينة بالتزامن مع الغارات التي تشنها طائرات التحالف الدولي على جنوب شرق المدينة وعلى أطراف فوج الميلبية.

و وردتنا أنباء شبه مؤكدة بإن نظام الأسد البعثي سحب يوم أمس الأحد قرابة المئتي عنصر من العرب السنة من محافظة دير الزور و تم زجهم في المعارك الجارية في الحسكة.

وتصاعدت يوم السبت ألسنة النيران والدخان الكثيف فوق حي الصالحية  جراء إنفجار خزانات وقود على طريق الهول.

سقطت يوم أمس الأحد 3 قذائف على حي الصالحية دون وقوع أية ضحايا بين صفوف المدنيين، ، كما تم تفجير سيارة مفخخة في الحي المذكور سابقا، بالقرب من فرن الصالة.

من جانبها سيطرت القوات الكوردية على أحياء العزيزية بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش الإرهابي، وشاركت القوات الكوردية أيضاً بالقتال في حي النشوة بالرغم من عدم وصول الطرفين لإتفاق نهائي.

من جانبها قصف الطيران الحربي السوري التابع لنظام الأسد، خزانات ومستودعات الوقود (سادكوب) بصاروخ، بعد سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي عليها، مما أدى الى إنفجار أحد الخزانات الرئيسية وتصاعد دخان كثيف غطى سماء مدينة الحسكة.

وبعد قصف عنيف من الطيران الحربي السوري تقدمت قوات النظام في بعض مناطق غويران، وتم العثور على عدد من جثث إرهابي "داعش" الى ساحة (ستي باص) والناصرة بعد قتلهم من قبل القوات الكوردية بعد جولة في احياء الناصرة.

وبخصوص اوضاع المدنيين المتبقين في المدنية أضافت تلك المصادر، بأن عدد السكان المتبقين في أحياء (الصالحية والمفتي والعزيزية وتل حجر) أقل بكثير من أحياء (الناصرة والكلاسة والمشيرفة) نظراً لقلة التهديد المباشر لهذه الاحياء، وكراج (تل حجر) مايزال في الخدمة لكن يتم تسجيل أسماء كافة المغادرين، ويتزامن ذلك مع انقطاع التيار الكهربائي في كل من الاحياء( تل حجر،الصالحية ،الكلاسة ،المفتي) لليوم الخامس على التوالي .

وبعد دمار كلية الأداب، أكد كل من "الدكتور فرزند والدكتور فريد سعدون" بأن بيانات كل الطلبة محفوظة بأمان في أرشيف خاص منذ عام 2011 ولحد الآن.

وشهدت ليلة أمس الأحد 28-6-2015 اشتباكات عنيفة في حي النشوة والهلالية ومحيط الملعب مع توقف القصف الجوي.

وبحسب مصادر إعلامية، فقد تم إرسال تعزيزات الى تنظيم داعش من مدينة البوكمال في محافظة دير الزور بإتجاه الشدادي ثم الحسكة، تضم حوالي 71 رتلاً مع أسلحة ثقيلة، علماً ان طائرات النظام قامت بقصف البعض منها، واستقدم تنظيم داعش الإرهابي عدد من السيارات المفخخة التي تحمل (لوحة الحسكة) لإستهداف مناطق ونقاط عسكرية وحواجز تفتيش داخل المدينة، وقد وصل حوالي 300 مقاتل من عشيرة الشعيطات لمساندة نظام الإسد إنتقاما من داعش.

وأفاد أحد النشطاء من مدينة الحسكة أن عدد النازحين من المدينة بلغ 350 ألف نازح، خلاف ما نشره تقرير صادر عن الأمم المتحدة، تحدث عن نزوج 60 ألف فقط.

وبحسب أحد النشطاء في مدينة الحسكة فإن "عدد النازحين من مدينة الحسكة بلغ منذ بدء هجوم تنظيم داعش عليها 350 ألف نازح، منهم 250 ألف من داخل المدينة، و100 ألف من ضواحيها الشمالية التي تشمل مشيرفة، وصفية، وتل طويل".

وأضاف الناشط "النازحين توجهوا إلى مدن قامشلو، وعامودا، ودرباسية، وسري كانييه، وتربه سبي، وجل آغا، وديريك، موضحاً أن من بقي في المدينة هم بعض من الشباب الذين يقومون بحراسة البيوت لمنع حدوث السرقات، وبعض العائلات التي لا تملك وسيلة نقل، أو لديها مرضى، أو معاقين، أو عجزة، وناشد المنظمات الدولية والإغاثية والمؤسسات ذات الصلة إلى فعل ما يمكن لمساعدة النازحين من الحسكة، الذي يواجهون ظروفاً صعبة مؤكداً أنه رأى بأم عينه عائلات تنام في السيارت وأخرى في الحدائق والشوارع.

 

روني بريمو

Rojava News 

Mobile  Application