وفاة السيناتور الجمهوري وصديق الشعب الكوردي جون ماكين
وفاة السيناتور الجمهوري وصديق الشعب الكوردي جون ماكين

وفاة السيناتور الجمهوري وصديق الشعب الكوردي جون ماكين

 11:23:00 AM

 RojavaNews: توفي، أمس السبت 25/8/2018 السيناتور الجمهوري المخضرم جون ماكين، بطل حرب فيتنام والمرشح الرئاسي السابق، عن عمر ناهز 81 عاماً، وقد لفظ  جون ماكين أنفاسه الأخيرة وهو محاط بأفراد أسرته، وفقا لبيان قصير أصدره مكتبه.

وكان الأطباء قد شخّصوا في يوليو الماضي إصابة ماكين بسرطان دماغ متسارع النمو، وخضع منذ ذلك الحين للعلاج.

ويعد ماكين أحد أبرز أصدقاء الشعب الكوردي وقوات البيشمركة، وتربطه علاقات وثيقة بالزعيم الكوردي مسعود بارزاني، وقام بزيارات عديدة إلى إقليم كوردستان وقوات البيشمركة أثناء هجمات داعش عام 2014.

كما كان من أشد منتقدي هجوم ميليشيات الحشد الشعبي والقوات العراقية الأخرى على قوات البيشمركة في 16 تشرين الأول عام 2017، معلناً أن الولايات المتحدة منحت تلك الأسلحة للجيش العراقي فقط لمحاربة داعش.

وقد شُخصت إصابة عضو مجلس الشيوخ لست دورات والمرشح الرئاسي الجمهوري في عام 2008، بالسرطان بعد أن اكتشف الأطباء الورم خلال عملية جراحية لإزالة جلطة دموية من فوق عينه اليسرى في يوليو الماضي.

ولد جون سيدني ماكين في التاسع والعشرين من آب  1936 وهو ابن وحفيد لقادة بارزين في البحرية الأمريكية، طياراً مقاتلاً خلال حرب فيتنام. وعندما أسقطت طائرته، أمضى أكثر من خمس سنوات كأسير حرب، حيث تعرض للتعذيب مما سبب له تشوهات دائمة

وشغل ماكين منصب عضو الكونغرس الأمريكي لنحو 30 عاما، وخاض غمار الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الجمهوري عام 2008 لكنه خسرها أمام مرشح الحزب الديمقراطي حينها باراك أوباما.

وكان يعد من الصقور في السياسة الخارجية ومن أقوى مؤيدي الحرب على العراق وأيد زيادة القوات هناك تحت امرة الجنرال ديفيد بتريوس.

يشار أن ماكين انتقد تعامل إدارة بوش مع الصراع في العراق، وعارض بشدة ترحيل المعتقلين إلى سجون سرية في دول تستخدم أساليب تحقيق غير قانونية، وعارض استخدام التعذيب معهم للحصول على معلومات، ونجح في تبني تشريع يحظر استخدام أساليب قاسية ولا إنسانية ومهينة في معاملة المشتبه بهم.

Rojava News 

Mobile  Application