إفتتاح المهرجان الدولي للفيلم في دورته الـ16 بمراكش

إفتتاح المهرجان الدولي للفيلم في دورته الـ16 بمراكش

6:04:12 PM

RojavaNews: انطلقت فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش المغربية، ليلة الجمعة، بحضور نجوم من السينما العالمية والعربية.

ويستمر المهرجان الدولي للفيلم في مراكش إلى غاية 10 من الشهر الجاري، حيث يتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان 14 فيلما دوليا.

وتغيبت الأفلام المغربية عن هذه الدورة التي تحتفي بالسينما الروسية كضيف شرف، ممثلة بـ 23 من الممثلين والمخرجين والمنتجين.

 ويترأس المخرج والمنتج المجري، بيلا تار، لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، وقال في كلمة مقتضبة له في افتتاح المهرجان، إن "وجودنا هنا يعني أننا نحب السينما"، متمنياً أن "يكون الفن السابع في مستوى كرامة الإنسان، مطلق الإنسان، بكل أجناسهم ومشاربهم".

واُفتتحت فعاليات المهرجان بعرض فيلم "عصر الظلال" لمخرجه الكوري الجنوبي، كيم جي وون، الذي تدور أحداثه خلال فترة اختلال كوريا من طرف اليابان.

وتتبارى في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام "فجأة" للمخرجة التركية أسلي أوزكي، و"المسيح الأعمى" للمخرج الشيلي كريستوفر موراي، و"المتبرع" للمخرج الصيني زونك كيوو، و"النوبات" للمخرجة الأمريكية آنا روز هولمر، و"المراسل" للمخرج الروماني أديان سيتارو، و"قلب من حجر" للمخرج الأيسلندي كودموندور أرنار كودموندسون فضلاً عن العديد من الافلام الاخرى.

وتضم لجنة التحكيم إضافة إلى رئيسها المخرج المجري بيلا تار، كل من الممثلة الكندية سوزان كليمون، والممثلة الايطالية جاسمين ترينكا، والممثل الأسترالي جيسون كلارك، والمخرج الدنماركي بيل أوغست، والممثلة الهندية كالكي كوشلين، والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو، والمخرج الفرنسي برونو ديمون، ثم الممثلة المغربية فاطمة هراندي، المشهورة باسم راوية.

 

Rojava News 

Mobile  Application