Çîq û stran   الفلم الكوردي قيد الانتهاء   
   Çîq û stran   الفلم الكوردي قيد الانتهاء   

  Çîq û stran   الفلم الكوردي قيد الانتهاء   

 

 

 9:42:55 AM

RojavaNews:جان بابير شاعر وروائي وإعلامي من قرى مدينة كوباني بدأ مسيرته الفنية من قرى كوباني النائية التي حرمت الهوية الثقافية كما حرمت الهوية القومية

في لقاء خاص لـ RojavaNewsتحدث المخرج الكوردي جان بابير عن فيلمهStran  çiq û  ) الذي هو القيد الانتهاء.

أوضح أن فکرة الفيلم   تستند إلى قصة حب بين فتاة كوردية وشاب غجري  يتعارفان من خلال الفن والغناء  وبما أن الغجر لا يحبذون الخروج عن الملة في علاقات الحب  والزواج وكذلك الكورد  هنا تبدأ الأحداث  وتتوالى. 

تابع بابير أن قصة  الفيلم هي الخروج عن المألوف حيث نجد في مجتمعنا أن الذكر دائما يتمرد  وكثيرة  هي الأمثلة  كالزواج  من أجنبيات   أو عشق الغجريات في المجتمع الكوردي أما هذه المرة  فإن الفتاة هي التي تتمرد وتخرج عن تقاليد المجتمع الكوردي.

أما بالنسبة للمونتاج والموسيقى والترجمة فقد أفصح بأنهم أنجزوا الكثير ولم يبق إلا القليل ليكون الفلم جاهزاً للعرض، كما كشف عن هوية الممثلين قائلاً: أغلب  الممثلين والطاقم الفني كورد إلا المسؤول الفني فإنه إيراني والممثلة سلوفاكية ولغة الفيلم هي الكوردية.

ورشة العمل مكونة من المخرج جان بابير ،مساعد المخرج سركوت مصطفى، وآشتي شاكر، تأليف  السيناريو افرو برازي أما عن الإنتاج  فهو إنتاج ذاتي ومن أفلام الميزانية المحدودة  أي لم تكن هناك جهة ممولة.

معتقداً أن هذا الفيلم سيلاقي نقاشا واختلافات في الآراء  والسبب يعود للمشاهد ورؤيته للفيلم ومدى ثقافته السينمائية و لا نستطيع أن نحكم إلا من خلال المشاهدة الموضوعية .

أوضح بابير أن هذا الفيلم هو الثامن من حيث الإخراج وقبل هذا أخرج فيلما روائيا طويلا بعنوان الرمان المحظوظ، وثلاثية تلفزيونية  وحاز على شهادة تقديرية في فيلمه الأخير،  وأن هذا الفيلم سيشارك  في مهرجان نمسا للأفلام الطويلة.

 

Rojava News 

Mobile  Application