مثقفون وباحثون مغاربة وعرب يدعون لوقف كل أشكال العنف ضد الإنسانية

مثقفون وباحثون مغاربة وعرب يدعون لوقف كل أشكال العنف ضد الإنسانية

9:07:15 AM

Rojava News : دعا مثقفون مغاربة وعرب يوم السبت في الرباط إلى وقف العنف في المنطقة العربية وفي العالم وركزوا اهتمامهم على العنف المبني على الأيديولوجية الدينية والسياسية.

وأشاروا إلى أن أغلب أشكال العنف في العالم العربي قائمة على أساس ديني أو ما سموه "العنف المقدس" بالرغم من أن "روح الدين" متسامحة وتدعو إلى التعايش.

وقال المفكر العراقي عبد الله إبراهيم الذي أعطى مثالا بالعراق في مداخلته "العنف قائم إما بحثا عن الإشهار أو دفاعا عن التهميش والإقصاء".

وأضاف على هامش ندوة تنظمها مؤسسة (مؤمنون بلا حدود) الفكرية الثقافية المغربية المستقلة يومي السبت والأحد بالرباط أنه لم يسبق في أي فترة من فترات القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين أن "احتفي فيها بزعماء العنف في العراق كما في هذه الفترة".

وقال إن العنف في العراق عبارة عن "كرنفال يحتفى فيه بالقتلة والمقتولين وهذا أمر خطير".

ودعا إلى "جيل جديد من العرب والمسلمين يبتكرون مرجعيات خاصة بهم في العنف الذي عرفته وتعرفه المنطقة العربية لظواهر من ابتكارها". واستطرد قائلا إن المفكرين العرب لا يمكن أن يرجعوا في كل مرة تفسيرات ظواهر العنف إلى مفكرين غربيين كالمفكرة الألمانية حنا أرندت التي استندت إلى النموذج النازي والسوفيتي الستاليني لتفسير ظاهرة العنف "مع أن العنف في العالم العربي له خصوصياته".

وقال إبراهيم لرويترز على هامش مداخلته "نحن لدينا مظاهر ونوع من العنف له أسبابه غير الأسباب التي ظهرت في أوروبا".

وقال إن أغلب أشكال العنف مبنية على أساس ديني أو بالأحرى على "تفسير خاطئ للدين".

 

Rojava News 

Mobile  Application