مبادرة سودانية لحلّ الأزمة الخليجية: البشير يزور الرياض ويلتقي العاهل السعودي

مبادرة سودانية لحلّ الأزمة الخليجية: البشير يزور الرياض ويلتقي العاهل السعودي

11:20:53 PM

RojavaNews: بدأ الرئيس السوداني، عمر البشير، اليوم الإثنين، زيارة إلى المملكة العربية السعودية، في إطار جهود سودانية لاحتواء أزمة الخلافات بين الدول الخليجية، بعد قرارات السعودية والإمارات والبحرين ومصر، ودول عربية وأفريقية أخرى، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر، واتهامها بـ"دعم الإرهاب".

وتعد زيارة الرئيس البشير إلى الرياض الأولى من نوعها بعد اندلاع الأزمة الخليجية، حيث قرر السودان اتخاذ موقف الحياد في الأزمة، وقيادة وساطة لإصلاح العلاقات بين الجيران الخليجيين.

يواجه السودان ضغوطًا قوية من قبل الإمارات والسعودية لتحديد مواقفه من أطراف الازمة

 

ومنذ اندلاع الأزمة، يواجه السودان ضغوطًا قوية من قبل الإمارات والسعودية لتحديد مواقفه من أطراف الأزمة؛ إما مع أو ضد. ووفقًا لمصادر حكومية، فإن مصر تقف خلف تحريض الإمارات والسعودية تجاه السودان لتوريطه في الانحياز لمصلحة طرف ضدّ آخر، بالنظر إلى مصالح القاهرة المرتبطة بالطرفين.

ووفقًا لمصادر، فإن الرئيس البشير يحمل مقترحات عملية لتجاوز الأزمة الخليجية، سيعمل على دفعها إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، فضلا عن تسويقها لدول الإمارات والبحرين وقطر.

ورأت المصادر أن السودان مؤهل للدخول بثقله في الأزمة الخليجية، عبر العمل جنبًا إلى جنب مع المبادرة الكويتية، بالنظر لعلاقاته مع الطرفين. مؤكدة أن البشير سيحمل تطمينات إلى العاهل السعودي بشأن مواقفه حيال النزاع الخليجي، وتأكيد حياده في الأزمة.

 

Rojava News 

Mobile  Application