فيتو أمريكي ضد قرار لمجلس الأمن يدعو لسحب قرارها الاعتراف بـ القدس عاصمة لإسرائيل
فيتو أمريكي ضد قرار لمجلس الأمن يدعو لسحب قرارها الاعتراف بـ القدس عاصمة لإسرائيل

فيتو أمريكي ضد قرار لمجلس الأمن يدعو لسحب قرارها الاعتراف بـ القدس عاصمة لإسرائيل

12:18:13 AM

استخدمت الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي لتعطيل مشروع قرار كانت قدمته مصر رداً على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ودعمت 14 دولة مسودة القرار التي دعت إلى الامتناع عن نقل البعثات الدبلوماسية إلى القدس، لكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض.

قالت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة نيكي هايلي هذا التصويت واصفةً أياه  بأنه "إهانة لن تُنسى".

وأضافت "أن هذا الأمر يعد مثالاً آخر على أن الأمم المتحدة تضر أكثر مما تنفع في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

في السياق ذاته، قال البيت الأبيض إنه تم تأجيل زيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى منطقة الشرق الأوسط.

قال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور:" إن القيادة الفلسطينية ستدعو الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى اجتماع عاجل خلال 48 ساعة ،كما أكد وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي للصحفيين في رام الله ذلك."

قال مفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، الأحد، مشدداً :"أن القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها، "لن يغير من واقع المدينة شيئاً"،جاء ذلك في تصريح له، خلال البث التلفزيوني المصري الأردني الفلسطيني الموحد؛ دعماً لمدينة القدس.

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن بلاده لن تسمح بفرض سياسة الأمر الواقع في مدينة القدس، "التي تعد قيمة مشتركة للإنسانية جمعاء"،جاء ذلك في كلمة ألقاها يلدريم، الأحد، خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) بولاية قيريق قلعة، وسط البلاد.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 6 كانون الأول الجاري، الاعتراف رسميًا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة.

ويشل وضع مدينة القدس أحد أكبر القضايا الشائكة في الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي ،التي تمتد منذ عام 1948 حتى اليوم .

 

 

 

 

 

Rojava News 

Mobile  Application