بينيرو يحذر من كارثة إنسانية في إدلب ويدلي بمعلومات عن الكيماوي بمجلس الأمن

بينيرو يحذر من كارثة إنسانية في إدلب ويدلي بمعلومات عن الكيماوي بمجلس الأمن

7:29:03 PM

RojavaNews: حذر رئيس لجنة تقصي الحقائق في سورية باولو بينيرو من وقوع "كارثة وشيكة" في إدلب، وذلك في مؤتمر صحفي أعقب جلسة مغلقة داخل مجلس الأمن أمس الجمعة.

وقال بينيرو للصحفيين "لدينا انطباع بأن مشاهد تجري الآن كما لو كانت بالتصوير البطيء لوقوع كارثة ما في إدلب".

ولفت بينيرو إلى أن "نظام الأسد والميليشيات الموالية له قصفت المدارس والمستشفيات والأسواق ومحطات المياه في الأشهر الأخيرة، فضلاً عن تورط قوات النظام في استخدام غاز الكلور شرقي حلب طوال عام 2016".

كما ذكّر بينيرو مجلس الأمن الدولي بمعلومات رسمية بشأن الهجوم الكيماوي على خان شيخون التي تعرضت في الرابع من نيسان الجاري لسلسلة ضربات جوية، وفق ما كشفت عنه منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وأسفر ذلك عن مقتل ما يقارب مئة شخص، منهم عشرون طفلاً.

وأضاف بينيرو أن "الغارات الجوية على خان شيخون تزامنت مع انطلاق مادة كيماوية أشبه بغاز السارين، وذكر أن ضربات جوية أخرى استهدفت منشأة طبية كان يعالج فيها ضحايا الهجوم السابق في وقت لاحق من اليوم نفسه، وأضاف أن لجنة التحقيق "تواصل التدقيق في جميع الفرضيات وهي كثيرة حسب قوله".

وأكد بينيرو قائلاً: إن "تحقيقاتنا مستمرة رغم عدم تمكننا من الوصول إلى خان شيخون، وأردف لقد قمنا بالحديث مع شهود عيان ومع أقارب الضحايا، ونقوم بجميع الأدلة، وأن هناك تعاون مع أجهزة استخبارات تابعة لبعض الدول".

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري/ وكالات

Rojava News 

Mobile  Application