الدوحة: تبحث الجرائم الجماعية المرتكبة في سورية

الدوحة: تبحث الجرائم الجماعية المرتكبة في سورية

2:09:24 PM

RojavaNews: تستضيف الدوحة يومي الأحد والاثنين الاجتماع السابع لنقاط الاتصال الحكوميين المعنيين بالمسؤولية عن الحماية، وذلك لتسليط الضوء على "سورية والحماية من الجرائم الجماعية" في ظل استمرار الحرب التي يقودها النظام على الشعب السوري منذ ست سنوات.

كما سيلقي الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين متتاليين الضوء على عدم فعالية النظام العالمي الراهن نتيجة الفشل في إيجاد حل سياسي لوقف حمام الدماء في سورية، ويركز الاجتماع على الشبكة العالمية لنقاط الاتصال الحكوميين المعنيين بالمسؤولية عن الحماية.

وكان الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، قد عقد جلسة إحاطة بمقر الأمم المتحدة بنيويورك مع الدكتور سايمون آدامز المدير التنفيذي للمركز الدولي للمسؤولية عن الحماية للدول المدعوة للمشاركة في اجتماع الدوحة.

وحسب تصريحات سابقة للسفيرة القطرية علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، فإن من الأهداف الرئيسية للاجتماع السابع، هو التفكير في سبل التعاون الإستراتيجي في مجال منع الجرائم الجماعية، وتعزيز الآليات الوقائية والاستجابة بشكل أفضل للأزمات الإقليمية.

وفي سياقٍ متصل قال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء القطري السابق خلال محاضرة في الدوحة، إن "المأساة السورية المستمرة تشكل حالة كاشفة للعجز العربي، حيث تشكل سورية مرآة ومختبراً لصراعات المنطقة".

وحذر بن جاسم من: "وجود حالة من العجز السياسي المزدوج تعانيها المنطقة العربية حيال ما يجري في سورية التي تواصلت مأساتها بسبب الخلافات بين الدول الكبرى".

وأكد رئيس الوزراء القطري السابق أن: "المنطقة بحاجة إلى مشروع تنمية بشرية شاملة، يكون أولوية مهامه تحصين المجتمعات وتعزيز الدول، وتمكين المواطنين من تطوير حياتهم في مختلف المجالات".

Rojava News 

Mobile  Application