مسؤول ألماني يرى إمكانية توسيع نطاق محادثات السلام السورية

مسؤول ألماني يرى إمكانية توسيع نطاق محادثات السلام السورية

7:46:13 PM

Rojava News : قال جيرنوت إيرلر منسق الشؤون الروسية بالحكومة الألمانية في مقابلة نُشرت يوم الثلاثاء إن زيادة عدد الدول المشاركة في محادثات السلام السورية التي تدعمها روسيا قد توفر فرصة لاستئناف المفاوضات الرامية للتوصل لحل سياسي.

واقترح إيرلر أن تطرح المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأمر على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء اجتماعهما في سوتشي في روسيا يوم الثلاثاء.

وقال في المقابلة التي أجرتها معه صحيفة برلينر تسايتونج "يجب أن نعترف بأن جميع جهود السلام السابقة فشلت".

وأشار إيرلر إلى عدم تحقق أي نتائج ملموسة من مبادرة الأمم المتحدة للسلام التي يقودها مبعوثها الخاص ستافان دي ميستورا فضلا عن عدم إحراز أي نتائج من اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا.

وقال "نتيجة لذلك ينبغي أن نفكر في شيء جديد. اعتقد أن الجانب الألماني ينبغي أن يسأل بوتين إن كان يمكنه تصور مشاركة المزيد من الدول في المفاوضات. على الأقل قد يوفر هذا فرصة لتنظيم عملية تفاوض".

وأضاف أن من الواضح أنه لا يمكن التفكير الآن في أي حل لإنهاء الحرب السورية بدون مشاركة روسيا التي تسبب تدخلها العسكري في تحويل دفة الحرب الأهلية السورية الممتدة منذ ستة أعوام لصالح حليفها الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لوكالات أنباء يوم السبت إن موسكو مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة من أجل تسوية الأزمة السورية.

وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن ميخائيل بوجدانوف نائب لافروف إن المعارضة السورية المسلحة ستشارك في الجولة المقبلة من محادثات السلام التي تدعمها روسيا في آستانة عاصمة قازاخستان يومي الثالث والرابع من مايو أيار بمشاركة إيران وتركيا أيضا.

ورفض إيرلر اقتراح الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بأن الغرب ينبغي أن يقبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية في عام 2014 وأن يتوقف عن انتقاد موسكو لتشجيع بوتين على سحب دعمه للأسد.

 

Rojava News 

Mobile  Application