بريطانيا: لن نسمح لروسيا بعرقلة جهود محاسبة مستخدمي الكيماوي بسوريا

بريطانيا: لن نسمح لروسيا بعرقلة جهود محاسبة مستخدمي الكيماوي بسوريا

Rojava News: أكد السفير البريطاني في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت، أن بلاده لن تسمح لروسيا باستعمال الفيتو، من أجل عرقلة محاولات محاسبة المتورطين في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

 

وقال رايكروفت، في تعليقه على تقرير جديد لمنظمة هيومن رايتس ووتش، يُثبت أن نظام الأسد استخدم غاز الأعصاب مرارًا في سوريا: "هناك الكثير مما يمكن القيام به، ويجب القيام به من أجل محاسبة أي شخص، وكل من له دور في هذه الاستخدامات للأسلحة الكيميائية".

 

وأضاف: "حتى آلية التحقيق المشتركة التي لديها مستوى عال جدًّا من الإثبات وجدت أن هناك استخدامًا ممنهجًا، إذ سجلت ثلاثة استخدامات للأسلحة الكيميائية من النظام السوري، وكان ذلك قبل الهجوم الشائن في خان شيخون الذي من شبه المؤكد أن الذي شنَّه هو النظام".

 

وتابع: "يجب أن تكون هناك مساءلة كاملة، ولن نسمح لروسيا بمواصلة استخدام الفيتو، وسنجد طريقة للاستمرار في هذه القضية، وإيجاد السبل الكفيلة بمحاسبة جميع المعنيين".

 

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد كشفت في تقرير لها أن نظام الأسد استخدم غاز الأعصاب على نطاق واسع وبطريقة ممنهجة في سوريا، لأربع مرات في الفترة ما بين ديسمبر/كانون الأول 2016، وأبريل/نيسان 2017، مؤكدة أن استخدام الذخائر المملوءة بالكلور من المروحيات أو الأرض أصبح أكثر منهجية، وقالت إن الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية يدحض مزاعم المسؤولين السوريين والروس، بأن هجوم خان شيخون كان سببه قنبلة تقليدية ألقيت على مستودع مواد كيميائية.

Rojava News 

Mobile  Application