أدلة جديدة على تورط النظام السوري في كيماوي دوما

أدلة جديدة على تورط النظام السوري في كيماوي دوما

12:28:23 PM 

 RojavaNews: وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، أمس الجمعة، أدلة وتحقيقات إضافية، قالت إنها تُثبت غالباً تورُّط النظام السوري في الهجوم بأسلحة كيميائية على مدينة دوما، في الغوطة الشرقية، في إبريل/ نيسان الماضي، وراح ضحيته ما لا يقل عن 41 مدنياً.

وتحدَّث التَّقرير عن هجومين كيميائيَين شنهما النظام شمال مدينة دوما يوم السبت 7 إبريل/ نيسان ورجّح مسؤولية طيران مروحي حكومي عن الهجومين باستخدام براميل متفجرة مُحمَّلة بغازات سامة، وقدَّر التَّقرير المسافة بين موقعي الهجومين بـ 300 متر.

وأوضح أن الهجوم الأول تسبّب في إصابة 15 شخصاً بأعراض اختناق، في حين تسبَّب الهجوم الثاني في مقتل 41 مدنياً خنقاً، بينهم 12 طفلاً، و15 سيدة، وإصابة قرابة 550 شخصاً.

وأشارَ إلى أن هجومي دوما وقعا بعد 72 ساعة فقط من اجتماع عقدَه مجلس الأمن الدولي لمناقشة وضع الذخائر الكيميائية ومراقبة تنفيذ القرار رقم 2118، كما أنَّهما صادفا الذكرى السَّنوية الأولى للضربة العسكرية الأميركية على مطار الشعيرات

وبيّن أن النظام نفَّذ ما لا يقل عن 216 هجوماً كيميائياً في سوريا، كان لعدد قليل منها صدى إعلامي كبير وردود أفعال دولية، مُشيراً إلى أنَّ النظام أهانَ مجلس الأمن والمجتمع الدولي مراراً وتكراراً ونفَّذ بعدَ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 قرابة 183 هجوماً كيميائياً وبعدَ القرار رقم 2209 قرابة 114 هجوماً وبعد القرار رقم 2235 قرابة 58 هجوماً.

ولفت إلى تناقض في التصريحات الروسية بين نفي الهجوم تارةً والتأكيد أن جميع الأدلة من صور ومقاطع مصورة ما هي إلا مسرحيات مُفبركة، وبين اعترافها بوقوع الهجوم واتهام فصائل في المعارضة المسلحة بتنفيذه تارةً أخرى.

ورصدَ التَّقرير مساهمةَ القوات السورية والروسية في عرقلة وتشويه عملية التحقيق؛ من خلال دخول القوات الروسية إلى موقع الهجوم والتَّلاعب بالمحتويات ومن ثم استخدام روسيا حق النَّقض لمنع تشكيل آلية تحقيق أُممية تكشفُ المسؤول عن الهجوم،

وختم بالتأكيد على ضرورة ضغطِ الأعضاء الأربعة الدائمين في مجلس الأمن على الحكومة الروسية لوقف دعمها لنظام الأسد،  حاثّاً على مباشرة التَّحقيق في هجومي مدينة دوما الكيميائيَين، والحوادث التي سبقتهما والتي تلتهما.

Rojava News 

Mobile  Application