فتح الطريق الدولي من حماة للحدود التركية على طاولة أستانا

فتح الطريق الدولي من حماة للحدود التركية على طاولة أستانا

1:34:20 PM

 RojanaNews: أكدت وزارة الخارجية الكازاخية، أمس السبت، أن جميع أطراف عملية آستانا أكدت مشاركتها في الاجتماع في اليومين المقبلين، مشيرة إلى مشاركة وفدي النظام السوري والمعارضة فيه، وسط أنباء عن نية موسكو التركيز على فتح الطريق السريع بين حلب ودمشق.

وقال وزراء وفود الدول الضامنة ، أن روسيا وتركيا وإيران إضافة إلى حكومة الأسد والمعارضة سيشاركون في اجتماع آستانا 9 حول سوريا."

وأضاف أن وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، ووفدا من الأردن سيشاركان في الاجتماع بصفة مراقبين.

في السياق، كشف قيادي في الجيش الحر، عن أنه تم مؤخرا طرح قضية فتح الطرقات الرئيسية والدولية من جديد في شمال ووسط سوريا بإشراف دولي روسي وتركي، ونزع السلاح من الأطراف التي تسيطر عليها.

وأكد القيادي في “فيلق الشام” الملقب بـ”أبو المجد” ، أن “ملف الطرقات دخل حيز التنفيذ مع استكمال نشر نقاط خفض التصعيد في مناطق الشمال السوري، حيث تسعى الدول لإعادة الوضع إلى ما كان عليه قدر الإمكان قبل نشوب الحرب في سوريا."

ولفت إلى أن “ملف الطرقات لا يشمل فقط طريق دمشق الدولي وأن المفاوضات ستمتد لتشمل طريق (حلب- غازي عنتاب) الواصل بين مدينة حلب وريفها الشمالي وصولا إلى الحدود التركية."

وتابع: “ستكون تركيا مسؤولة عن الطريق من حدودها في الشمال وصولا إلى منطقة دوار الليرمون التي تعد المدخل الشمالي والرئيسي للمدينة، مع تولي الشرطة الروسية مهمة الإشراف على الطريق من منطقة الدوار إلى كامل مدينة حلب.

ويعتبر مراقبون، أنه ورغم التوافق على بعض الملفات في سوريا بين الدول الضامنة لأستانا، إلا أن الخلاف حول موضوع “الإرهاب” ومستقبل الأسد لا يمكن تجاهله.

 

Rojava News 

Mobile  Application