عبدالباسط سيدا: اجتماعات آستانة هي محاولة روسية بغية الالتفاف على جنيف
عبدالباسط سيدا: اجتماعات آستانة هي محاولة روسية بغية الالتفاف على جنيف

عبدالباسط سيدا: اجتماعات آستانة هي محاولة روسية بغية الالتفاف على جنيف

 9:05:28 AM

 RojavaNews: قال الباحث و السياسي الكوردي عبدالباسط سيدا: " إن اجتماعات آستانة منذ البداية هي محاولة روسية بغية الالتفاف على جنيف، وتفريغ بيانه الأول من محتواه. إلى جانب تشتيت المعارضة، وتقزيم مطالبها، وحصرها بأمور شكلية تشغل الناس من دون ان تقدم لهم شيئاً جدياً".

  صرح الباحث و السياسي الكوردي عبدالباسط سيدا لـ RojavaNews، أن روسيا استغلت بدهاء هواجس تركيا وحاجتها، لا سيما في  ظل أجواء علاقاتها الزئبقية المرتبكة مع حلف الناتو، والولايات المتحدة تحديداً.

أضاف سيدا أن الحديث عن المعتقلين، وإغاثة المناطق المحاصرة أو المنكوبة، فهو لا يخرج عن نطاق اللعب بعواطف الناس، واستغلال حاجاتهم الانسانية المشروعة. هذا إلى جانب الحافظ على ماء الوجه بالنسبة إلى المشاركين باسم المعارضة.

أشار سيدا أن كل نتائج اجتماعات الآستانا كانت حتى الان انهيارات على مستوى المعارضة. وهذا الاجتماع لن يكون أفضل من بقية الاجتماعات، اذا اخذنا بعين الاعتبار ظروف ما بعد الغوطة وريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي ومحيط دمشق.

 أوضح سيدا أن مشكلة المعارضة الكبرى انها من دون قيادة، وكل فريق يتصرف وفق رؤاه وبناء على علاقاته مع هذه الجهة أو تلك.

وصل وفد المعارضة السورية المشارك في اجتماعات استانا9، فجر يوم الثلاثاء، إلى العاصمة الكازاخية، للمشاركة في الاجتماعات التي تعقد في فندق “ريكسوس”، وقد أجرى لقاء مع الوفد التركي الذي يرأسه المستشار سادات أونال، على أن يعقد لاحقاً لقاء مع الوفد الروسي، والوفود الأخرى.

 

Rojava News 

Mobile  Application