برلين تقترح على موسكو لتشكيل مجموعة دولية – إقليمية حول سوريا

برلين تقترح على موسكو لتشكيل مجموعة دولية – إقليمية حول سوريا

10:40:02 AM

 RojavaNews: اقترحت برلين على موسكو انشاء مجموعة دولية اقليمية حول سوريا يتناول كيفية تحريك العملية السياسية ومستقبل مساري جنيف وآستانا وإمكانية الإفادة من تجربة مينسك للحل الأوكراني باجتراح «مينسك سوري».

وكانت احدى القضايا التي حملتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي أمس، هو الإفادة من خصوصية العلاقة الألمانية – الروسية، وإطلاق مجموعة عمل جديدة خاصة بسوريا، مشابهة لمجموعة مينسك، بحيث تضم روسيا، وأميركا، وألمانيا، وفرنسا.

ويعد الاقتراح الألماني الجديد واحدا بين اقتراحات أخرى، كان بينها الجمع بين مجموعة آستانة التي تضم روسيا وإيران وتركيا من جهة ومجموعة الدول الخمس ذاتها التفكير المماثل، أميركا، وفرنسا، وبريطانيا، والسعودية، والأردن التي انضمت إليها لاحقاً ألمانيا.

وتتبدى العقبة أمام هذا الاقتراح، برفض واشنطن الجلوس على طاولة مع الجانب الإيراني خصوصاً بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي.

من جهتها، تسير موسكو في مسار آستانا، وباتت أنقرة تدعمها في ذلك وتفضله على مفاوضات جنيف وتنفيذ القرار 2254. لذلك، فإن إحدى نتائج الاجتماع الأخير كان الاتفاق على عقده في سوتشي في يوليو(تموز) المقبل لبحث الملف السياسي.

على أن العقدة أمام موسكو، كانت في إقناع نظام الأسد بتشكيل لجنة دستورية من قبل المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا. وكان لافتاً، أن الأمر تطلب لقاءً بين الرئيس فلاديمير بوتين وبشار الأسد الذي وافق على إرسال قائمة من مرشحين إلى اللجنة الدستورية لـ«تعديل» الدستور الحالي، مع تجنب ذكر مفاوضات جنيف.

كان دي ميستورا قال في كانون الثاني الماضي إن اللجنة الدستورية، يجب أن تضم على الأقل، ممثلي الحكومة والمعارضة الذين يشاركون في المفاوضات السورية السورية في جنيف، وخبراء سوريين وممثلين عن المجتمع المدني السوري إضافة إلى قبائل ونساء.

على أن نظام الأسد وبرعاية إيرانية، أصر على عدم بحث أي نقطة بالدستور خارج سوريا، ووجوب البحث فيه في قاعة البرلمان، الأمر الذي أثار امتعاض موسكو في حينها.

ويرى محللون، أن الاقتراح الألماني بتشكيل مجموعة عمل لن يأتي بجديد، فجميع الاجتماعات من جنيف إلى سوتشي إلى أستانة ليست بذات جدوى قبل قرار اميركي ثم روسي بالوصول للحل في سوريا.

م. اليوم

Rojava News 

Mobile  Application