رهان على ملف الدستور كمقدمة لحل في سوريا عام 2021

رهان على ملف الدستور كمقدمة لحل في سوريا عام 2021

2:19:44 PM

 RojavaNews: يطلق المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في جنيف اليوم عملية لمد الجسور الدول الثلاث “الضامنة” لعملية آستانا في سوريا بقيادة روسيا من جهة، و ”مجموعة الست” بقيادة أميركا من جهة ثانية على أمل الوصول إلى أرضية مشتركة من مدخل الإصلاح الدستوري.

ولن يكون وفدا الأسد والمعارضة مدعوين إلى هذه المشاورات التي يطلقها دي ميستورا وفريقه، لكن اتصالات متوازية ستجري مع الفريقين لتشكيل اللجنة الدستورية، بعدما تتوفر التوافقات الدولية والإقليمية، ويتم فك العقد أمام الوصول إلى أرضية مشتركة.

بدوره، يأمل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في الوصول إلى توافقات سياسية بين واشنطن وموسكو، إذ أنه أبلغ زواره قبل أيام أنه ينوي إجراء محادثات منفردة مع كل من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأميركي دونالد ترامب إزاء الملف السوري.

وبحسب جريدة “الشرق الأوسط” فهناك من الدول يدفع بقبول علني بالحل السياسي كي يكون 2021 موعدا رسميا لبدء العملية الانتقالية وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وترك مسألة مشاركة الأسد إلى ذلك الوقت.

وإضافة إلى الفجوة السياسية، هناك مسائل فنية تتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية لا تزال تشكل عقدا رئيسيا مثل حصص حكومة الأسد والمعارضة والمجتمع المدني.

وهناك أيضا آلية التصويت في اللجنة بين الأغلبية أو الإجماع أو أغلبية الثلثين وعلاقة ذلك بالتوافق على عدد أعضاء اللجنة وسط وجود طرح أن يكون 45 أو 50 عضواً.

ومن العقد الإضافية، حصة المعارضة في اللجنة وما إذا كانت هيئة التفاوض السورية هي الممثلة للمعارضة أم أن المشاركين في مؤتمر سوتشي سيحسبون على المعارضة.

وكانت موسكو وطهران باركتا القائمة التي قدمتها حكومة الأسد إلى دي ميستورا. وكان من المقرر بموجب مسار سوتشي – آستانا أن تتبنى أنقرة تقديم قائمة المعارضة، لكن مشاورات جنيف التي تبدأ اليوم ستؤدي إلى وجود كلمة لكتلة « الدول  الست» في تسمية مرشحي الأخيرة إلى اللجنة الدستورية.

 

Rojava News 

Mobile  Application