الأردن: لن نستقبل لاجئين جُدد رغم التصعيد في الجنوب السوري

الأردن: لن نستقبل لاجئين جُدد رغم التصعيد في الجنوب السوري

 11:28:13 AM

 RojavaNews: أعربت الخارجية الأردنية عن رفضها استقبال المزيد من اللاجئين السوريين جراء التصعيد في الجنوب السوري.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الأحد، إن بلاده لن تتحمل تبعات التصعيد في الجنوب السوري ولن تستقبل المزيد، داعيًا المجتمع الدولي لإيقاف النزوح.

وأضاف الصفدي “أدى الأردن دوره الإنساني كاملا نحو الأشقاء السوريين ويتحمل ما هو فوق طاقته في استقبال اللاجئين وعنايتهم”.

وحذر الوزير من النتائج الكارثية جراء العنف المتزايد بسبب الهجمة العسكرية على محافظة درعا، مطالبًا باحترام اتفاق “تخفيف التوتر” في الجنوب.

واعتبر أن على جميع الأطراف التركيز على الحل السياسي، متابعا بالقول: “استمرار القتال لن يعني الا المزيد من القتل والدمار للسوريين”.

وتشهد مدن وبلدات ريف درعا الشرقي قصفًا مكثفًا من قبل قوات الأسد، بالتزامن مع بدء عملياتها العسكرية للسيطرة على مناطق في سيطرة فصائل المعارضة.

ودعت واشنطن والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، النظام السوري وروسيا لوقف التصعيد في المنطقة.

وشدد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، على أن “نزوح آلاف المدنيين باتجاه الأردن، يشكل خطرًا على الأمن الإقليمي”.

وأضاف أن “الأمين العام، انطونيو غوتيريس، يشعر بقلق بالغ جراء التصعيد العسكري الأخير في جنوب سوريا”.

ومع بداية الهجوم العسكري، أعلنت الفصائل في بيان لها أنها لن تلتزم بعد الآن باتفاق “تخفيف التوتر” الذي انضمت له درعا، منذ تموز العام الماضي، على خلفية خروقات قوات الأسد وقصفها لأحياء مدنية.

وفي بداية أيار الماضي، لوح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، بالتراجع عن اتفاق “تخفيف التوتر” في الجنوب السوري، ووصف لافروف الاتفاق بأنه مؤقت.

ووفق الإحصاءات الرسمية تستضيف الأردن، نحو 1.3 مليون لاجئ سوري منتشرين في مختلف مناطق المملكة، الأمر الذي يستدعي تنظيم شؤون حياتهم اليومية والمعيشية بشكل ممنهج ومدروس.

Rojava News 

Mobile  Application