أردوغان لبوتين: الهجوم على إدلب سينسف مسار أستانا

أردوغان لبوتين: الهجوم على إدلب سينسف مسار أستانا

 1:38:49 PM

 RojavaNews: أعلنت انقرة، عن أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ملف محافظة ادلب السورية.

وحذر الرئيس رجب طيب أردوغان في مكالمة هاتفية مع بوتين من أن تقدم قوات الأسد نحو محافظة إدلب كما حصل في درعا سيدمر جوهر اتفاق أستانا.

وأعرب أردوغان عن قلقه من استهداف المدنيين في محافظة درعا، مؤكدا أن “تقدم قوات النظام نحو محافظة إدلب بطريقة مماثلة يعني تدمير جوهر اتفاق أستانا”.

وشدد على أن تجنب حدوث أي تطورات سلبية في إدلب، يحظى بأهمية لجهة تشجيع المعارضة في المشاركة باجتماعات أستانا المقررة يومي 30 و31 تموز/ يوليو الجاري.

وأشار الجانبان إلى أن تقريب وجهات النظر بين الدول الضامنة لمسار أستانا (تركيا وروسيا وإيران) والدول الأعضاء في التحالف الدولي (لمكافحة داعش)، سيُسرّع من إيجاد حل سياسي يقوم على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها.

وتعليقا على ما خرج به الاتصال الهاتفي بين بوتين وأردوغان بشان ادلب رأى المحلل العسكري العميد أحمد رحال أن رد الرئيس التركي يحمل أحد أمرين إما أن موسكو أبلغت أنقرة عن تحرك قادم باتجاه إدلب على غرار ما حصل بدرعا، أو أن الاستطلاع التركي واستطلاع الفصائل رصد ما ينبئ بذلك.

واشار إلى أنه وبكل الأحوال فإن المبادئ العسكرية تقول أن العسكر يتعاملون مع الاحتمال الأسوأ، وعلى الفصائل في كامل الشمال المحرر التحضير للمعركة وكأنها قائمة.

ويرى متابعون، أن أنقرة تجد نفسها اليوم أمام استحقاق كبير متمثل في التوصل إلى تفاهمات نهائية مع روسيا حول وضع إدلب أو مواجهة هجوم عسكري شامل عليها، وهو أسوأ السيناريوهات الذي لا ترغبه إطلاقًا.

Rojava News 

Mobile  Application