وصول الدفعة الأولى من مهجري محافظة القنيطرة إلى محافظة إدلب

وصول الدفعة الأولى من مهجري محافظة القنيطرة إلى محافظة إدلب

 8:51:02 AM

RojavaNews: وصلت الدفعة الأولى من مهجري محافظة القنيطرة إلى محافظة إدلب، بموجب الاتفاق الذي فرضه النظام السوري وروسيا على المنطقة، وقد بلغ عدد الحافلات 55 تقل 2805 مهجر بين مدني ومقاتل، وأن  فرق الدفاع المدني نقلت المهجرين إلى دور الإيواء والمخيمات المتوزعة في إدلب.

وبالتزامن مع تنفيذ اتفاق الخروج في القنيطرة، أعلنت قوات الأسد السيطرة على قرى وبلدات: تل أحمر غربي، تل أحمر شرقي، رسم قطيش، رسم الزاوية، عين زيوان، عين العبد، كودنة، الأصبح في المنطقة الممتدة بين ريفي درعا والقنيطرة.

وقالت وسائل إعلام النظام إن الدفعة الثانية من مقاتلي القنيطرة وعائلاتهم تتجهز حاليًا للخروج إلى الشمال، بموجب الاتفاق الموقع.

وكانت قوات الأسد وفصائل المعارضة في القنيطرة جنوبي سوريا قد توصلا إلى اتفاق على غرار الاتفاقات السابقة في الجنوب.

وينص الاتفاق الذي وقع، أمس الخميس، على خروج مقاتلي الفصائل الرافضين للتسوية إلى إدلب شمالي سوريا وتسوية أوضاع الراغبين بالبقاء.

كما ينص على عودة قوات الأسد إلى النقاط التي كان فيها قبل عام 2011، أي منطقة فك الاشتباك مع إسرائيل الموقع عليها في عام 1974.

وجاء الاتفاق بعد يوم من آخر مشابه وقع في مدينة نوى، وقضى بدخول قوات الأسد لها بشكل كامل، بعد تسليم السلاح الخفيف والثقيل، وخروج من لا يرغب بالتسوية إلى الشمال.

وكان الطيران الحربي السوري والروسي بدأ بشن هجوم وقصف عدة مناطق في محافظة القنيطرة، الاثنين الماضي، في أول هجوم من نوعه منذ عام.

وتوجهت الأنظار إلى القنيطرة بعدما سيطرت قوات الأسد على مساحات واسعة من محافظة درعا وريفيها الشرقي والغربي.

Rojava News 

Mobile  Application