قمة رباعية لبحث الملف السوري في الرابع عشر من الشهر الجاري في تركيا
قمة رباعية لبحث الملف السوري في الرابع عشر من الشهر الجاري في تركيا

قمة رباعية لبحث الملف السوري في الرابع عشر من الشهر الجاري في تركيا

 9:31:58 AM

 RojavaNews: أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن عقد قمة رباعية في مدينة اسطنبول التركية بشأن الأوضاع في سوريا.

وقال أردوغان في لقاء جمعه مع صحفيين مرافقين له على متن الطائرة التي عاد فيها من طهران، إن ممثلين عن روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا سوف يجتمعون، في 14 من أيلول الحالي، في تركيا.

وأضاف أردوغان في اللقاء الذي نقلته صحيفة “حرييت” التركية، يوم الأحد، أن الممثلين سيجرون تحضيرات لقمة على مستوى رؤساء الدول.

كان الرئيس التركي أعلن في وقت سابق أن بلاده تعتزم تنظيم قمة رباعية بمشاركة فرنسا وألمانيا وروسيا، لبحث المسائل الإقليمية وعلى رأسها الوضع في سوريا.

وقبل أيام أعلنت باريس، أن القمة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن سوريا أوائل الشهر المقبل، يبدو أنها لن تنعقد في هذا التوقيت، مشيرا إلى رغبة فرنسا بضمانات روسية قبل عقدها.

وكان السابع من أيلول موعدا مفترضا للقمة، لكن قصر الاليزيه اعتبر موعده موعداً مبكراً نسبياً بالنسبة لاجتماع على هذا المستوى.

وأضاف مصدر فرنسي باسم القصر، بأن باريس ترغب أولاً في وضع ضمانات بشأن الهدنة، وكذلك بشأن الإصلاحات السياسية في سوريا على جدول أعمال القمة.

ويأتي هذا، بعد أيام، من قمة ثلاثية للدول الضامنة لمسار أستانا السياسي (روسيا، تركيا، إيران) في العاصمة الإيرانية طهران لبحث آخر التطورات على الساحة السورية.

وانتهت القمة دون أي ملامح واضحة بشأن مصير محافظة إدلب شمال غرب سوريا، إذ يدور الحديث عن حملة عسكرية مرتقبة.

Rojava News 

Mobile  Application