السويد تتصدر قائمة الدول المتميزة بحرية التعبير

السويد تتصدر قائمة الدول المتميزة بحرية التعبير

Rojava News ـ ستوكهولم: أظهرت دراسة بعنوان "Freedom on the net 2014" ، أعدتها منظمة Freedom House، أن حرية الانترنت تراجعت على مدى السنوات الأربع الماضية في عدد من دول العالم.

وبحسب الدراسة فإن السويد لا زالت تعتبر من الدول المتحررة عندما يتعلق الأمر بحرية التعبير على شبكة الانترنت.

وبينت المنظمة أن العديد من المواقع الإخبارية المستقلة تلقت في العام الماضي ضغوطات كبيرة من الحكومات للسيطرة عليها والتحكم في محتواها.

وذكرت الدراسة أن أهم الدول التي لديها أسوأ تصنيف في قائمة حرية التعبير على الانترنت هي الصين وروسيا البيضاء والمملكة العربية السعودية.

الصين                                            

وأوضح التقرير أن الصين جندت الآلاف من الموظفين لمراقبة مختلف الأنشطة وكل ما يُقال أو يتم تداوله عبر الانترنت، حيث تم اعتقال الكثير من الأشخاص نتيجة آرائهم التي عبروا عنها من خلال الشبكة.

روسيا البيضاء

وأشارت الدراسة إلى أن روسيا البيضاء شهدت خلال العامين الماضيين زيادة هائلة في عدد مستخدمي الانترنت، وبالتوازي مع ذلك صعدت الحكومة من أعمال المراقبة وحظرت الكثير من المواقع والآراء، لاسيما في فترة الانتخابات.

المملكة العربية السعودية

وكشفت الأرقام أن السعودية أغلقت منذ شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2013 حوالي 35 موقعاً إخبارياً مستقلاً، حيث فشلت هذه المواقع في تسجيل نفسها بشكل قانوني لدى السلطات القانونية المختصة، وذلك بسبب وجود تشريعات حكومية للنشر الإلكتروني، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ عام 2011.

Rojava News 

Mobile  Application