رئيس وزراء فرنسا السابق: “داعش” وليد مشوه للسياسة الغربية المتغطرسة

رئيس وزراء فرنسا السابق: “داعش” وليد مشوه للسياسة الغربية المتغطرسة

 

RojavaNews: حمل رئيس الوزراء الفرنسي السابق، دومينيك دو فيلبان، السياسة الغربية المسؤولية عن تضاعف بؤر الإرهاب حول العالم، واصفاً تنظيم “داعش” بالـ “الوليد المشوه” لهذه السياسة التي وصفها بـ”المتغطرسة” و”المتقلبة”.

كما وصف قرار الرئيس الأميركي، باراك أوباما، بشأن تشكيل تحالف دولي لمحاربة “داعش” بـ”الخطير والسخيف”؛ لأنه “سيعمل على مضاعفة البؤر الإرهابية”.
وقال في حوار مع قناة ” BFM TV ” الفرنسية الخاصة، أشار دوفيلبان أنه “حان الوقت أن تتعلم أوروبا والولايات المتحدة من تجربة الحرب على أفغانستان؛ ففي عام 2001 حيث (موعد بدء الحرب الأميركية في أفغانستان) كان لدينا بؤره إرهاب رئيسية واحدة، أما الآن وبعد خوض عمليات عسكرية على مدار الـ13 عام الماضية شملت أفغانستان والعراق وليبيا ومالي أصبح لدينا نحو 15 بؤرة إرهابية بسبب سياستنا المتناقضة”.

ومن جانب أخر حذر ” دوفيلبان ” من “صعود سريع لقدرات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)؛ حيث كان عدد المنتمين إليها قبل بضعة أشهر يبلغ بضعة آلاف أما الآن فعددهم يتراوح ما بين 20 و 30 ألفاً ، وذلك نتيجة للتناقضات لدينا”.

وأضاف: “كل حرب سنخوضها علينا أن نخوض أخري لمعالجة عجزنا وعدم كفائتنا في الرد على التهديدات الارهابية؛ ولذلك أرى أن قرار (الرئيس الأميركي باراك) أوباما لتشكيل تحالف لشن حرب ثالثة سيكون سخيف و خطير”.

كما حذر من شن حرب في منطقة تعاني من الإرهاب وتشهد “أزمات هوية”، معتبرا ذلك بمثابة “صب للزيت على النار”، قائلا: “نحن بهذه الحرب نخوض مخاطرة توحيد العديد من الجماعات الإرهابية ضدنا ونقدم لهم خدمات لم يكونوا يتوقعوها”.

Rojava News 

Mobile  Application