رضوان علي رمو:مرحلة الصراع على الغاز
رضوان علي رمو:مرحلة الصراع على الغاز

رضوان علي رمو:مرحلة الصراع على الغاز

11:15:45 AM

RojavaNews:نحن نعيش في مرحلة الصراع على الغاز، الذي تمدد بدءاً من شمالي آسيا وأوروبا ومروراً إلى الشرق الأوسط، بينما نحن اتون هذه الحرب والمصالح  الغربية والدول المستفيدة مثل روسيا وإيران وسوريا وقطر لدفع دولها إلى الهاوية، وذلك أدى إلى تقسيم دول أوربية في بلقان وتغيير أنظمتها وتحويلها إلى ايقونة للمتحول إليه، هذا في فيما مضى. أما الآن يبدو أن مصالح الغرب لا تحتكر الكثير لأن تغير الأنظمة العالمية بات في الحسابات الآتية  مع دخول أوربا كقطب مستقل والدليل على ذلك خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي  وظهور روسيا كقطب مع إيران مما يجعل الغرب ضعيفاً أكثر فأكثر بسبب السياسة الأمريكية في عهد أوباما وترامب وإفساح المجال للروس للعب دورهم الأساسي كلاعب وحيد في المنطقة. 

 هذا الصراع أصبح صراع  لمناورات دول اقليمية منها ايران، ودولة إيران تكاد تغزو البلدان العربية بشكل علني وأمام مرأى ومسمع العالم، بدأ من اليمن جنوباً إلى سوريا شمالاً. ايران تهيمن على لبنان وسوريا والعراق والبحرين واليمن ولها حصة في مستقبل الجزائر، وتتحكم بالساسة في مصر. 

من خلال هذا الصراع أسقطت الكثير من الدول لتحولها إلى  ممرات آمنة من أجل الصراع على الغاز وامتلاكها، وظل الغرب في تفكير وتحليل 

وقرارات  وتمحيص، وهم ليسوا جادين مع حلفائهم الحقيقيين لا يحترمون وعودهم، تبين لأمريكا من خلال توجهات أوباما وترامب  أنهم ليسوا سياسيين حتى على مستوى  إدارة دولتهم فتبين من هذا الصراع على أن روسيا وإيران لاعبين أساسيين في مسألة الحفاظ على مصالحهم من خلال تواجدهم العسكري ودعمهم لمصالحهم المشتركة في سوريا والعراق وضرب القوى الكردية في الإقليم من أجل السيطرة على كردستان  وجعلها ممراً آمن لتمرير غازها إلى الساحل السوري والقضاء على إقليم كردستان وحكومتها عبر السليمانية إلى سوريا وتحويل كردستان العراق وسوريا وربطهما بالحكومة الإيرانية، وكانت الخطوة الأولى الضغط على الرئيس مسعود بارزاني الذي كان يشكل عقبة أمامهم لتنفيذ مصالحهم. النقطة الهامة أنه يمكن أن أردوغان أدرك ذلك فغير في مواقفه في اللحظات الأخيرة. 

 

Rojava News 

Mobile  Application