واشنطن بوست: قيادات البعث هم المسؤولون عن "داعش"

واشنطن بوست: قيادات البعث هم المسؤولون عن "داعش"

Rojava News: قالت صحيفة واشنطن بوست الامريكية في تقرير مطوّل لها، إن قيادات حزب البعث السابق هم المسؤولون عن تنظيم داعش، ويشرفون على كل نشاطه وعملياته وتحركاته منذ بداية اعلانه الخلافة في حزيران الماضي، بعد هيمنته على مدينة الموصل.

الصحيفة اشارت الى نهج التنظيم المستوحى من افكار صدام حسين حينما اطلق في عام 1994 حملته الايمانية التي قام من خلالها غلق المشروبات الروحية في بغداد وادخال العبارات الدينية في المناهج التربوية الخاصة بالمدارس، فضلاً عن وضعه عبارة "الله اكبر" على العلم العراقي ذات النجمات الثلاث.

الصحيفة الامريكية، اهتمت ايضاً، بافكار حزب البعث ولاسيما قياداته العسكرية القريبة من مكتب صدام حسين الذين يشاركون اليوم بدون استثناء في عمليات التنظيم المسلحة، فضلاً عن اشراف هؤلاء الضباط السابقين في تجنيد المقاتلين الاجانب الذين غالباً ما يضعهم الضباط بالخطوط الامامية في الهجمات المسلحة.

واعتمد تنظيم "داعش" على نهج صدام حسين التشددي الاسلامي مؤخراً، من خلال ذبحه لمئات الابرياء، فالتنظيم استوحى هذه الفكرة من حزب البعث، فضلاً عن تمسكه بنهج (فدائيو صدام) الذين كانوا مقربين من صدام حسين وقاموا في السنوات الاخيرة من حكم النظام السابق بذبح عشرات (فتيات الهوى) امام الملأ.

وتقول الصحيفة الامريكية، ان الولايات المتحدة ارتكبت خطأ فادحاً حينما اصدرت قراراً بحل الجيش العراقي السابق، فنحو 400 الف ضابط عسكري تمت احالتهم على التقاعد مما اضطرهم الحال الى الانضمام لتنظيم داعش كنوع من رد الاعتبار بعد فقدانهم وظائفهم وامتيازاتهم.

Rojava News 

Mobile  Application