"صحيفة هآرتس": إسرائيل طلبت من الأميركيين مساعدة دروز سورية

"صحيفة هآرتس": إسرائيل طلبت من الأميركيين مساعدة دروز سورية

Rojava News: طلبت إسرائيل من قائد أركان الجيوش الأميركية، الجنرال مارتن ديمبسي، خلال زيارته الأسبوع الماضي إسرائيل، تقديم مساعدات عسكرية للدروز في سورية، وفق ما كشفت صحيفة “هآرتس”، أمس الأحد، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن ديمبسي لم يقطع تعهدات بهذا الشأن.

ويأتي هذا التقرير، بعد إعلان الصحيفة ذاتها، الجمعة، أن “الاتجاه السائد لدى القيادات الإسرائيلية يقضي بعدم التدخل لمساعدة الدروز في سورية، رغم أن قيادات سياسية ودينية درزية من الداخل الفلسطيني طالبت بذلك”.

لكنّ مصدراً فلسطينياً درزياً في الداخل المحتل عام 1948، مُطلعاً على الاتصالات التي جرت بين قيادات درزية سياسية ودينية حالية وسابقة، مع جهات إسرائيلية رسمية، أكد لـ”العربي الجديد”، في وقت سابق، أن “القيادة الموحّدة للطائفة الدرزية في جبل العرب والسويداء، لم تطلب أي مساعدات عسكرية من إسرائيل، بل على العكس رفضت تقديم أي طلب بهذا الخصوص”.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، إن “الاتصالات التي جرت بين قيادات من دروز الداخل والقيادات الدينية في سورية، أكدت الامتناع عن توريط الدروز في سورية في علاقات عمالة مع إسرائيل”.

وبيّن أن “إسرائيل كانت عرضت على الدروز في حوران، نسخ تجربة جيش لبنان الجنوبي أو جيش لحد (1976 ـ 2000)، عبر إقامة حزام أمني يمتد من حوران شرقاً وحتى جبل الشيخ غرباً.

Rojava News 

Mobile  Application