محمد علي: حسب مفهوم النظام لا توجد قضية كوردية حتى يعترف وليد المعلم بالفدرالية
محمد علي: حسب مفهوم النظام لا توجد قضية كوردية حتى يعترف وليد المعلم بالفدرالية

محمد علي: حسب مفهوم النظام لا توجد قضية كوردية حتى يعترف وليد المعلم بالفدرالية

 9:37:20 AM

 RojavaNews: قال عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا محمد علي (أبو نادو):" حسب مفهوم النظام السوري سابقا ولغاية اليوم لا توجد قضية كوردية أي قضية شعب كوردي في سوريا حتى يعترف وليد المعلم بالفدرالية الكوردية بل يرونها ضمن سياق حقوق المواطنة في سوريا ".

صرح عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا محمد علي (أبو نادو) لموقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، بأن النظام السوري يعتقد أن الدستور السوري المعدل لعام ٢٠١٢ وبعض تعديلاتها بخصوص الإدارات المحلية على مستوى سوريا عامة وإعطائها بعض الصلاحيات الثانوية من ضمنها قد يستفيد الكورد منها في مجال حقوق المواطنة وهذا هو الخيار الذي يطرحه النظام على الكورد وهذه أقصى معالجة لحل القضية الكوردية في سوريا حسب مقاسات النظام .

أضاف علي بأن PYD أهدرت دماء شباب وشابات الكورد في مناطق خارج الجغرافية الكوردية وأخيرا طالبت النظام الاعتراف بإدارتهم الذاتية إلا أن النظام رفض ذلك بل طالبتهم بإلغاء تلك التسميات والانضمام إلى المجالس والإدارات التابعة للنظام .

أوضح علي بأن النظام هدد أكثر من مرة إلا أن التواجد الأمريكي في شرقي الفرات عصي على النظام من تنفيذ تهديداته ولن يترك الأمريكان المنطقة إلا ضمن ترتيبات جديدة بما يتوافق مع مصالحها في المنطقة.

وكان وليد المعلم صرح في مؤتمر صحفي بعد تحرير إدلب من الإرهاب هدفنا شرق الفرات، وعلى الإخوة هناك سواء عشائر أو الأكراد أن يقرروا ماذا يريدون بالمستقبل وأي محادثات مع الكورد مضيعة للوقت في حال أصروا على الرهان على الولايات المتحدة .

 

عن موقع الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا

Rojava News 

Mobile  Application