أراء سياسية وعسكرية حول مصير شرق الفرات
أراء سياسية وعسكرية حول مصير شرق الفرات

أراء سياسية وعسكرية حول مصير شرق الفرات

 10:56:51 AM

 RojavaNews: صرح وزير  خارجية‌ النظام السوري وليد المعلم، أن بلاده متمسكة باستعادة السيطرة على شرقي الفرات بعد الانتهاء من تسوية قضية إدلب، مذكّرا الكورد برفض بلاده للفدرالية متابعا "لا نقبل فيدرالية ولا هذه المخالفات للدستور السوري.. عليهم أن يدفعوا ثمن التمسك بالوهم الأميركي إذا ما قررا ذلك".

من جانبها رفضت قسد تصاريح المعلم مؤكدة تواصلها في التعامل مع الويلات المتحدة الأمريكية .

بهذا الصدد ومصير شرق الفرات قال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا نافع عبدالله لموقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا ، بأن أمريكا إلى هذه اللحظة تعمل ظاهريا من أجل ثلاثة أمور : أولها محاربة الإرهاب وعلى رأسهم داعش والأمر الثاني خروج إيران والميليشيات التابعة لها والأمر الثالث هو الحل السياسي في سوريا أي تطبيق قرارات مجلس الأمن.

وأضاف عبدالله أما بخصوص تهديدات الحكومة التركية فهي تهدد إقامة أي كيان كوردي وليس أمريكي في شرق الفرات وفي أي بقعة من العالم.

أثناء مشاركته في برنامج بالعربي على شاشة آرك أشار عبدالباسط حمو نائب رئيس الائتلاف السوري المعارض أن الكورد حلفاء للأمريكان وجاء ذلك على لسان الكثير من مسؤولين الأمريكان وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي ولن تتخلّ أمريكا عن الكورد وتعمل وفق مصالحها في شرق الفرات .

وأضاف حمو أن أمريكا تتعامل عسكريا مع حزب الاتحاد الديمقراطي ال ب ي د بينما تتعامل سياسيا مع المجلس الوطني الكوردي في سوريا .

عن تصاريح روسية حيال اتهام الأمريكان بالعمل على إقامة كيان شبه دولة في شرق الفرات استبعد الإعلامي صالح ميجر وذلك أثناء مشاركته في نشرة آرك يوم أمس 14/8 ذلك قائلا لم يتطرق مسؤولو الأمريكان إلى العمل إلى إقامة شبة دولة في شرق الفرات وتهديدات تركيا لشرق الفرات ليست برسالة أنما مخطط تعمل تركيا على تنفيذها ولا تستطيع دخول شرق فرات إلا عن طريق تفاهمات دولية جديدة

وحول إمكانية دخول قوات بيشمركة روج إلى كوردستان سوريا أكد أنه حتى الآن لا توجد وثيقة رسمية حول العاملين على الأرض ويقصد قسد ودورهم في سوريا المستقبل ودخول قوات بيشمركة مرتبط باتفاقية دولية .

ونشر الموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني (القسم الكوردي اللاتيني) تصريحا للعميد المنشق عن قسد حسام الدين العواك أن وجود ال ي ب ك مرتبط بوجود داعش ومع انتهاء داعش سينتهي دور ال ي ب ك مشيرا إلى شرق الفرات ووجود الاتحاد الديمقراطي وقسد وسينتهي دعم الأمريكان لهم .

فيما صرح السياسي محمود عباس أثناء مشاركته في نشرة آرك في وقت سابق أنه ماتزال موضوع وصول أمريكا إلى البحر الأبيض المتوسط عن طريق عفرين محل نقاش وتعمل على ذلك وبذلك لتضم عفرين إلى سلسلة مناطقها في شرق الفرات .

ورأى علي مسلم أن العلاقات التركية الأمريكية تتجه نحو الايجابية وقال عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا PDK-S، علي مسلم:" اعتقد أن العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ستتجه نحو المزيد من الإيجابية سيما بعد الصفقة السياسية التي تمت بين ترامب و اردوغان على هامش أعمال هيئة الأمم المتحدة مؤخرا والتي تم بموجبها إطلاق سراح القس الأمريكي المحتجز في تركيا منذ أكثر من عامين على خلفية اتهامه بالضلوع في انقلاب ١٥ آب مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على تركيا والتي كانت من أبرز تداعياتها هبوط سعر الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها مقابل الدولار الأمريكي"

وبالتزامن مع تهديدات تركيا لشرق الفرات وتشبث أمريكا فيها وتصاريح عن إدارة كوردية أمريكية أو كوردية كوردية أو كوردية عربية (النظام وال ب ي د) أو كوردية أمريكية يبقى السؤال عن مصير شرق الفرات لتكون الأيام والتفاهمات الجديدة كفيلة بالإجابة عن الأسئلة .

Rojava News 

Mobile  Application