فؤاد عليكو: حزب (ب ي د) يتعاون مع النظام السوري منذ اليوم الأول من الثورة

فؤاد عليكو: حزب (ب ي د) يتعاون مع النظام السوري منذ اليوم الأول من الثورة

12:37:25 PM

 

Rojava News - اسطنبول: أكد المعارض الكوردي، فؤاد عليكو، العضو في المجلس الوطني الكوردي والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، تعاون منظمة (ب ي د) مع النظام السوري، منذ اليوم الأول للأزمة السورية (15 مارس/ آذار 2011)، مشيراً إلى أنها اتبعت طريقاً مختلفاً لـ الثورة السورية.

وقال عليكو إن مباحثات جنيف المتعلقة بالأزمة السورية، والمزمع عقدها اليوم الأربعاء، "لم تأت بعد المرحلة التي يخرج منها المجتمع الدولي بمخرجات تضع حداً للحرب السورية"، داعياً إلى تطبيق الشروط المسبقة للمباحثات، كإيصال المساعدات الإنسانية للمحاصرين، وإطلاق سراح المعتقلين.

وشدد المعارض السوري رفضهم لمشاركة (ب ي د) في مباحثات جنيف، قائلاً "نحن اقترحنا على ب ي د، قطع علاقاتها مع النظام، غير أنها لم تستجب".

وتطرق عليكو إلى المقترح الروسي، بتشكيل فيدرالية في سوريا موضحاً أنهم "يرون الفيدرالية النموذج الأمثل الذي يمكن تطبيقه في سوريا"، مستدركاً "روسيا لديها مخططات مختلفة، فهي تهدف لاحتلال الأراضي التي يسيطر عليها العلويون (طائفة رئيس النظام السوري بشار الأسد)".

وأردف قائلاً: "المقترح الروسي يبدو معتدلاً في البداية، لكنه يهدف إلى تقسيم البلاد، وهنالك خطر بقائها كدولة محتلة في سوريا".

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد في 26 فبراير/ شباط الماضي بالإجماع قراراً أمريكياً روسياً حول “وقف الأعمال العدائية” في سوريا، والسماح بـ “الوصول الإنساني للمحاصرين"، بدأ في 27 فبرايرالماضي ومن المقرر أن يستمر أسبوعين.

ومن المخطط أن تبدأ محادثات جنيف بين الأطراف السورية اليوم الأربعاء، الموافق 9 مارس/ آذار الحالي.

Rojava News 

Mobile  Application