تقرير مصور: مسلحو الـ (ب ي د) يصعّدون الموقف ضد المجلس الوطني الكوردي ويعتقلون 30 سياسياً
تقرير مصور: مسلحو الـ (ب ي د) يصعّدون الموقف ضد المجلس الوطني الكوردي ويعتقلون 30 سياسياً

تقرير مصور: مسلحو الـ (ب ي د) يصعّدون الموقف ضد المجلس الوطني الكوردي ويعتقلون 30 سياسياً

Rojava News - قامشلو: في خطوة تصعيدية خطيرة أقدم مسلحو حزب (ب ي د) اليوم الثلاثاء 16/8/2016م على إعتقالات واسعة من أبناء الشعب الكوردي في كوردستان سوريا، دون الإصغاء إلى صوت العقل والحكمة الذي نادى به المئات من أبناء شعبنا الكوردي من مثقفيه وكتابه وشخصياته المستقلة، بل زاد من قسوته واستبداده بشكل غير طبيعي مما زاد من احتقان الشارع الكوردي.

                                    

فقد طالب المجلس الوطني الكوردي باعتصامات جماهيرية تنديداً بممارسات وسياسات حزب (ب ي د) ضد قيادات أحزاب المجلس الوطني الكوردي، والناشطين والإعلاميين.

 

حيث قام باعتقال مجموعة من قيادات الصف الأول يوم أمس الاثنين 15/8/2016 أثناء مشاركتهم في تشييع جنازة الشهيد حبيب من بيشمركة روج آفاي كوردستان الذي استشهد في معارك محور الخارز مع التنيظم الإرهابي داعش.

 

فيما يلي أسماء معتقلي أمس: (فرهاد كمال، ماهر أحمد عربو، شهباز إسماعيل، همبر محي الدين أوسي، مزكين رمضان، برور جلال).

ومن القيادات: (الأستاذ محمد إسماعيل ونشأت زازا عضوا المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، ونافع عبد الله وعبدالكريم حاجي أبو بيشو عضوي اللجنة المركزية لحزب PDK-S، والأستاذ حسن صالح نائب سكرتير حزب يكيتي الكوردي).

 

مظاهرة مدينة عامودا:

واجه مسلحو (ب ي د) الناس المتوجهين إلى المظاهرة بالعنف والاعتقال، حتى في الشوارع الفرعية أو من بيوتهم، عُرفَ منهم: (حج محمد عمر، فيصل القادري، انور ناسو، عبد الاله عوجي، مروان عيدي، شيخموس، زبير ابراهيم صارو، جوان ابراهيم صارو (من محلهم)، فهد جوعان، دجوار توفيق، حج عيسى، تيسير حتو، حسين مصطفى، كاوى كنرش، حج عيسى).

بلدة كركي لكي:

شاركت جماهير غفيرة في الاعتصام، وحاول مسلحو حزب (ب ي د) منع التجمع في البداية، لكن أمام ضغط توافد الجماهير التي أغلقت شارعين بعلمين كبيرين، تراجعوا. وألقى كلمة المجلس صالح سمو. حيث الجمهور الكبير زلزل الخوف في نفوس الاستبداد.

 

وفي مدينة ديرك:

حصلت اشتباكات بين المعتصمين ومسلحي (ب ي د) حيث كثّف المسلحون من دورياتهم وتقطيع الشوارع في المدينة. وقام بجملة من الاعتقالات بين الجماهير وبشكل عشوائي ولم نتمكن من حصر أسمائهم حتى الآن.

 

الدرباسية:

خرجت جماهير وأبناء درباسية للاعتصام أمام المجلس المحلي، حيث لبت الناس النداء، ورفعوا شعارات تندد بالاستبداد وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

 

تربه سبيه:

هاجم مسلحو (ب ي د) مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني PDK-S في مدبنة تربه سبي وقاموا باعتقال كلّ من عبد الرحيم علي محمود و محسن خلف عضوي المجلس المنطقي واقتادوهما إلى مقرهم في المدينة، إضافة إلى اعتقال الأستاذ صلاح بيرو عضو الهيئة الاستشارية لحزب PDK-S.

 

في مدينة قامشلو:

لقد كان مكان الاعتصام أمام جامع سلمان الفارسي، وتوافد أنصار أحزاب المجلس الوطني الكوردي وقياداتها إلى المكان في الساعة السادسة عصراً، وكانت هناك جماهير غفيرة خرجت للاعتصام، وبدأ الاعتصام بدقيقة صمت على أرواح الشهداء، وألقى كلمة المجلس الوطني الكوردي الأستاذ نعمت داوود طالب فيها (ب ي د) بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الذين واجهوا استبداد النظام ولم يستسلموا، والآن يعتقلهم مسلحو (ب ي د). فالسجون لا تأتي بالحرية لشعبنا. لذلك على الطرف الآخر فتح مجال للحوار للخروج من هذا الوضع. واعترضت دورية مسلحة بختيار رسول عضو المجلس المنطقي في حزب PDK-S، عند دوار سوني، واعتقلوه واقتادوه إلى جهة مجهولة.

 

 

Rojava News 

Mobile  Application