نيجيرفان بارزاني: سيكون لتحرير الموصل إنعكاسات إيجابية كبيرة على إقتصاد إقليم كوردستان

نيجيرفان بارزاني: سيكون لتحرير الموصل إنعكاسات إيجابية كبيرة على إقتصاد إقليم كوردستان

Rojava News: أكد رئيس وزراء اقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، 9 تشرين الأول، 2016، أن لاستعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم"الدولة الإسلامية" داعش، انعكاسات ايجابية على اقليم كوردستان وخاصة في المجال الاقتصادي.

 

وقال نيجيرفان البارزاني في كلمة القاها رئيس حكومة اقليم كوردستان، في مؤتمر "تعزيز اقتصاد اقليم كوردستان"، "يمكن أن يكون للقطاع الخاص دوراً مهماً في تطوير اقتصاد اقليم كوردستان، ونقدم تسهيلات كبيرة للاستثمارات الاجنبية الخاصة في الاقليم لتوفير المزيد من فرص العمل".

 

وأضاف أن "اقليم كوردستان نموذج حي للدور الذي يلعبه القطاع الخاص في الاقتصاد مع الظروف الاقتصادية الحالية"، موضحاً "على الرغم من قطع موازنة الاقليم والحرب ضد داعش ودخول اعداد كبيرة من النازحين وانخفاض اسعار النفط لا يزال القطاع الخاص يساهم في توفير معيشة الاف العائلات".

 

وشدد رئيس حكومة اقليم كوردستان، على أنه "لا ننكر وجود اخطاء لكن هذه الازمة الاقتصادية فرصة جيدة لاجراء الاصلاحات ونؤكد أننا سنتجاوز هذه الأزمة وأن هناك مستقبلاً زاهراً في انتظار اقليم كوردستان"، مشيرا الى أنه "ندعو القطاع الخاص الى التوجه لمجالات الزراعة والصناعة والسياحة".

 

وأكد نيجيرفان البارزاني أن اقليم كوردستان "شهد منذ عام 2004 والى حصول الازمة الاقتصادية ازدهاراً كبيراً حيث انخفضت نسبة البطالة من 10.4% الى 5.2%"، لافتاً الى أن " نسبة الايرادات المتحصلة من قطاعات الصناعة والسياحة والاسكان تبلغ 47 مليار دولار".

                                       

وبشأن العلاقات بين بغداد وأربيل قال "بعد زيارة رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني الى بغداد نأمل وجود فرصة لحل جميع المشاكل"، مبيناً "يجب أن يعلم الأخوة في بغداد أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر".

 

وحول معركة استعادة الموصل المرتقبة، قال نيجيرفان البارزاني "سيكون لتحرير الموصل تأثيراً ايجابياً كبيرا على اقتصاد اقليم كوردستان"، موضحاً أن "تحرير الموصل مسألة سياسية ولن تنحل جميع المشاكل بمجرد اخراج داعش منها، فمن الضروري وجود اتفاقية سياسية مسبقة بين مكونات محافظة نينوى لمرحلة ما بعد التحرير".

Rojava News 

Mobile  Application