الدكتور عبد الحكيم بشار يستقبل السيدة جيل المستشارة السياسية للمبعوث الدولي الامريكي لسوريا

الدكتور عبد الحكيم بشار يستقبل السيدة جيل المستشارة السياسية للمبعوث الدولي الامريكي لسوريا

11:44:10 PM

RojavaNews: زارت اليوم25/1/2017 السيدة المستشارة جيل الدكتور عبدالحكيم بشار نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في مكتبه بالائتلاف لتعرف منه أهم ما جرى في مؤتمر أستانا ،اخبرها د. حكيم أن العملية كانت مخططة وستنجز في أستانا ، لأسباب كثيرة منها أن تركيا وجدت نفسها معزولة أمريكياً وأوربياً وعربياً ، واضطرابات امنية بالإضافة إلى تدني قيمة الليرة التركية ، لذلك اختارت التعاون مع روسيا علماً أن العلاقة بين روسيا وتركيا هي لمصلحة روسيا ، والسؤال :

هل تريد روسيا بالفعل وقف إطلاق النار ؟ روسيا تبحث بشكل جدي عن وقف إطلاق النار وإرسال المساعدات ، روسيا أخرجت المعارضة من حلب فدخلتها إيران والنظام والميليشيات الشيعية وخسرت روسيا ، وإذا استمرت الحرب ستزداد خسائر روسيا مادياً وبشرياً ، فإذا طردت روسيا المعارضة من كل سوريا من سيدخلها ؟ بالتاكيد سيدخلها النظام وحلفاؤه لذلك روسيا تبحث عن وقف إطلاق النار .

الحل السياسي :

المعارضة مع الحل السياسي بشرط ألا يكون للأسد دور والسؤال : كيف يمكن إبعاد الأسد وماهي الالية لتحقيق ذلك, إذا تحقق وقف إطلاق النار وأرسلت المساعدات تبقى في سوريا مشكلتان : الإرهاب والانتقال السياسي علماً أن محاربة الإرهاب أولوية لدى امريكا ومحاربة الارهاب ووقف نزيف الهجرة اولوية لدى اوربا والانتقال السياسي غير مستعجلين للانتقال السياسب ولم يعد لهما اولوية ولذلك ليس هناك ما يجبر الأسد على قبول الانتقال السياسي الذي لم يلزمه الأمريكان والأوربيون أيضاً .

و تركيا حول تقسيم مناطق نفوذ وليس تقسيم سوريا ، تركيا مصلحتها في التواجد على الأرض وعلاقتها مع روسيا سمحت لها بذلك .

وحول مستقبل جنيف : من سيكون في جنيف ؟ معارضة سياسية أم مسلحة ؟ والأقوى هو من يملك الأرض ، مصلحة روسيا وتركيا أن تتواجد الفصائل المسلحة في جنيف .

أما الهيئة العليا فهي غير مسلحة وليس لهذه الدول مصلحة فيها ، لذلك وجود الفصائل المسلحة لمصلحة روسيا وتركياوالهيئة أمام خيارين : إما أن تقبل هذه التوليفة وتضيف إليها أعضاء آخرين أو تعتبرها لا تمثلها ، وفي هذه الحالة تنقسم المعارضة بشكل:

سلبي جدا ثم تحدث د .حكيم عن رؤوية الهيئة العليا للمفاوضات وموقف المجلس الوطني الكردي منها:

خاصة البند الاول

وملاحظات اخرى جوهرية والتي لابد من تعديلها وتطويرها وكذلك عن افاق الحل السياسي في سوريا وصعوبة تحقيقه والسيناريو الاكبر هو وقف اطلاق نار مع ايصال المساعدات وتحسين الملف الانساني بدون حل سياسي في المنظور القريب وان تتحول سوريا الى عشرات الكانتونات ومناطق نفوذ دولية واقليمية.

وتطرق الطرفان الى ما يمكن ان تقوم به ادارة الرئيس الامريكي الجديد في الملف السوري ثم قدمت السيدة جيل هدية للدكتور حكيم باسمها واسم فريقها و شكر د.حكيم السيدة جيل وفريقها على اللفتة الكريمة.

 

Rojava News 

Mobile  Application