احمد ترك: الرئيس بارزاني دعا الرئيس اردوغان الى الافراج عن البرلمانيين الكورد

احمد ترك: الرئيس بارزاني دعا الرئيس اردوغان الى الافراج عن البرلمانيين الكورد

Rojava News: قال السياسي الكوردي احمد ترك ان رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى الافراج عن البرلمانيين الكورد المعتقلين داعيا في الوقت نفسه الى ضرورة تدخل بارزاني لإحياء عملية السلام في تركيا.

 

وقال أحمد ترك للصحفيين بعد لقائه مع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني يوم الاثنين ان "الرئيس بارزاني لاعب مهم وذو تاثير كبير على الكورد كما أن علاقاته الطيبة مع تركيا تسمح بأن يلعب دورا كبيرا في احياء عملية السلام في تركيا".

احمد ترك يتحدث للصحفيين

 

واضاف ترك ان بارزاني عبر عن عدم رضاه باعتقال السلطات التركية لدميرتاش ورفاقه خلال لقائه مع الرئيس التركي اردوغان كما انه دعا الرئيس التركي الى الإفراج عنهم.

 

وقال احمد ترك ان "الشعب الكوردي يمكنه أن يلعب دورا مهما في العملية السياسية الجارية في الشرق الاوسط".

            

ودعا ترك الى التنسيق بين القادة الكورد واتباع سياسة مشتركة وموحدة لإحلال السلام في تركيا.

 

وطالب بارزاني في مناسبات عدة الجانب التركي بإطلاق سراح الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطية صلاح الدين دميرتاش وأعضاء حزبه الموقوفين في السجون التركية.

الرئيس بارزاني في لقائه مع الرئيس التركي اردوغان

 

وفي تشرين الثاني نوفمبر 2016 اعتقلت السلطات التركية دميرتاش والعشرات من أعضاء حزبه بتهمة الانتماء للعمال الكوردستاني المحظور في تركيا.

 

وقال ترك الذي أفرجت عنه السلطات التركية في وقت سابق ان "معظم رؤساء بلديات المدن الكوردية قابعون في السجن بالاضافة الى البرلمانيين فكيف يمكن الحديث عن احياء االسلام دون إطلاق سراحهم".

 

واشار ترك الى ان السياسات التركية سعت دوما الى إسكات صوت الكورد لافتا الى فشل هذه السياسة داعيا الى ضرورة الانفتاح والتعامل بذهنية جديدة وحل القضية الكوردية بالحوار وبالطرق السلمية.

 

ولفت ترك الى ان الاستفتاء على الدستور التركي المزمع اجراؤه في نيسان ابريل القادم سيعبر عن إرادة المواطنين وعلى الجميع احترام نتائجه.

 

وذكر مراسل كوردستان24 في تغطية على الهواء أن ملف استقلال كوردستان كان احد أهم المحاور في محادثات بارزاني مع الزعماء الأتراك.

 

ورفعت تركيا على نحو نادر سارية لعلم كوردستان خلال استقبال زعيم كوردستان في مطار اتاتورك الشهير.

 

وزار رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني يوم أمس الأحد تركيا بعدما أنهى جولة أوروبية في كل من ميونخ وباريس خلال الأيام الماضية حيث اجرى فور وصوله محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس حكومته بن علي يلدرم تضمنت عدة ملفات اهمها الملف الكوردي في تركيا.

 

Rojava News 

Mobile  Application