مركز حقوقي يدعو للكشف عن مصير الضباط الكورد الذين خُطفوا قبل أربع سنوات

مركز حقوقي يدعو للكشف عن مصير الضباط الكورد الذين خُطفوا قبل أربع سنوات

11:14:30 PM

RojavaNews: لايزال مصير الضباط الكورد الذين تم خطفهم على الحدود بين إقليم كوردستان و مدينة ديريك بكوردستان سوريا, مجهولا حتى اللحظة بالرغم من مرور أربع سنوات على خطفهم.

الضباط الكورد, المنشقون عن جيش النظام السوري, كانوا متوجهين(بتاريخ 16/04/2013) إلى إقليم كوردستان لإجراء لقاءات هناك, إلا أنهم خُطفوا على الحدود مباشرة و انقطع الاتصال معهم, و المعلوم أن القوة الوحيدة التي كانت على الحدود من جهة كوردستان سوريا كانت قوات الـYPG.

أربع سنوات مضت و لايزال هؤلاء الضباط مجهولي المصير, رغم كل النداءات التي و جهها ذويهم لقوات الـYPG و حزب الاتحاد الديمقراطي(PYD) إلا أنه جميعا بائت بالفشل.

و قبل أكثر من سنة, و أثناء مفاوضات بين قوات الـYPG و بعض المفصائل المعارضة في ريف مدينة إعزاز الحدودية مع مدينة عفرين بشمال غرب حلب, طالبت الفصائل المعارضة من الـYPG بضرورة الإفراج الفوري عن جميع الضباط الكورد المختطفين لديها مقابل الإفراج عن عدد من قيادي الـYPG, إلا أن الأخيرة اعترضت و طلبت منهم عدم فتح ملف هؤلاء الضباط, و توقف تلك المفاوضات بعدها.

فيما يلي أسماء الضباط المختطفين:

1-العقيد محمد هيثم ابراهيم/مدينة عفرين

2-العقيد محمد كله خيري/ مدينة عفرين

3- العقيد حسن أوسو/ مدينة عفرين

4-الرائد بهزاد نعسو/ مدينة عفرين

5-المقدم شوقي عثمان/ مدينة عفرين

6- النقيب حسين بكر/ مدينة عفرين

7- الملازم أول عدنان البرازي/ كوباني

8-العميد الركن محمد خليل العلي/ مدينة الباب

في الوقت الذي يشاطر فيه مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان عوائل و ذوي المختطفين الكورد ألمهم و يتمنى السلامة لهم جميعا, يدعو المركز قيادات قوات الـYPG و حزب الاتحاد الديمقراطي(PYD) إلى ضرورة الكشف عن مصير هؤلاء الضباط و يحمّلهم المسؤولية الكاملة عما قد يحصل او حصل لهم منذ تاريخ اعتقالهم و حتى اللحظة.

إن خطف هؤلاء الضباط المنشقين عن جيش النظام, إضافة إلى خطف العشرات من السياسيين المعارضين لسياسات حزب الاتحاد الديمقراطي, بات سلوكا شائعا في سياسات الـPYD و يأخذ منحى خطيرا جدا في حال استمراره, فعدا عن كونه انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان و مبادئه, فهو يهدد السلم الأهلي بشكل عام في كوردستان سوريا خصوصا في ظل استمرار حالات الاعتقال التعسفي و خارج نطاق القانون في عموم المدن و المناطق بكوردستان سوريا.

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان

هانوفر/ ألمانيا

16/04/2017

Rojava News 

Mobile  Application