بيان إدانة بخصوص سوق ألماني-كوردي الأصل للتجنيد الإجباري في عفرين واستمرار حملات الاعتقال التعسفي

بيان إدانة بخصوص سوق ألماني-كوردي الأصل للتجنيد الإجباري في عفرين واستمرار حملات الاعتقال التعسفي

Rojava News: علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن قوات “الأسايش” التابعة لحزب (ب ي د) في مدينة عفرين قامت بسوق المواطن الألماني والكوردي الأصل "شعبان شيخو" إلى مركز التجنيد الإجباري في ناحية ماباتا ليخضع لدورة تدريب على حمل السلاح و بعدها إلى جبهات القتال كما غيره من الشباب.

 

وأكدت عائلة شيخوخلال تصريح للمركز أن شعبان بقي ثمانية أيام معتقلا في سجون “الأسايش” ليتم بعدها نقله إلى مركز التجنيد الإجباري في ناحية ماباتا, بالرغم من أنه يحمل الجنسية الألمانية, حيث التقت به زوجته في مركز التدريب مرة واحدة حتى الآن.

 

يذكر أن شعبان شيخو كوردي الأصل من قرية شيخ محمد بناحية راجو بمدينة عفرين و من أعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا, كان قد ترك قبل عدة أشهر الحياة في ألمانيا وليعود إلى مسقط رأسه عفرين.

 

من جهة أخرى علم المركز أن قوات “الأسايش” ببلدة الدرباسية اعتقلت, بعد ظهر اليوم الاثنين 15/05/2017 محمد حاج فتاح عضو حركة الاصلاح الكوردي في سوريا من منزله بقرية الخاتونة التابعة لبلدة الدرباسية.

 

هذا ولايزال الاعلامي الكوردي و مراسل برنامج آرك بفضائية زاغروس الكوردية, برزان حسين, قيد الاعتقال التعسفي, حيث كان قد اعتقل بتاريخ 13/05/2017

 

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان نطالب قوات الـYPG بضرورة الإفراج الفوري عن المواطن الألماني و الكوردي الأصل شعبان شيخو و عدم سوقه للتجنيد الاجباري أو لجبهات القتال, كما و نتوجه بالدعوة للحكومة الألمانية و وزارتها الخارجية بضرورة متابعة هذا الموضوع حتى الإفراج عن شيخو.

 

كما يدين المركز استمرار حملات الاعتقال التعسفي والتي تقع خارج نطاق جميع القوانين المحلية و الدولية و ندعو المسؤولين في قوات “ الأسايش” إلى ضرورة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي و كذلك الإعلاميين المعتقلين في سجونها و تقديم اعتذار رسمي لهم و تعويضهم ماديا و معنويا و طي ملف الإعتقال السياسي بشكل نهائي, و الإلتزام بمبادئ حقوق الإنسان و تطبيقها.

 

Rojava News 

Mobile  Application